النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربية الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاً

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
14˚C
صافي
2018-09-26
13 ˚C الصغرى
15 ˚C / 13˚C 2016-02-14
16 ˚C / 14˚C 2016-02-15
16 ˚C / 14˚C 2016-02-16
17 ˚C / 16˚C 2016-02-17
التعريف بملحمة كلكامش و ادب وادي الرافدين القديم
سنة النشر : 1963
الناشر : مجلة المعرفة
بيت الرقيم -3- شهر رمضان شهر العلم والعلماء .. التعريف بملحمة كلكامش و ادب وادي الرافدين القديم طالب عيسى -1- (كوركيس عواد) 1908- 1992 وهو شقيق العلامة ميخائيل عواد ، وتاثيره في ميخائيل اكبر من تاثير والده فيه، لانه الوحيد الذي علمه كيف يكتب وكيف يحقق في المخطوطات ومتي ينبغي ان يكتب المقالة التي تثير الجدل في القراءة، وكان اذا جاء (ميخائيل) بمقالة الي شقيقه وقراها امامه اعادها اليه (اكتب كذا ولا تكتب كذا) او يقول له (اين المصدر..) انهما تشابها في الصوت وياتيك صوتهما في الهاتف بنبرة واحدة..وانهما تشابها في الخط وفي رسم الكلمة.. وتشابها في المشي والحركة في شارع او دائرة. وتشابها في الهيئة والشكل.. وتجاورا خمسين سنة وتزوجا في مدينة واحدة، الموصل وتزوجا في يوم واحد.. وينامان في ساعة واحدة ويبكران كذلك. اما في السياسة فقد رفعا شعارا واحدا: (الوطن اعلي من التحزب) فنجا كل منهما من حبائل السياسة..! -2- فلا غرابة في ان تحتوي مكتبة ميخائيل عواد في المركز الثقافي البغدادي نسختين من معظم الكتب ، كما تتميز بالنسخ المهداة والموقعة من مؤلفيها كما سناتي على بعض منها مستقبلا. -3- بين أيدينا اليوم ومن هذه المكتبة نسخة من مقالة بعنوان (التعريف بملحمة كلكامش وأدب وادي الرافدين ) للمؤرخ وآلاثاري العراقي البارز طه باقر الذي ولد في الحلة عام 1912 في أسرة معروفة ، ومنذ طفولته فتح عينيه على الآثار البابلية القريبة من مدينته، وشاهد البعثات التنقيبية الأجنبية وأعلامها الكبار يجدون العمل بالبحث عن حضارات العراق الأولى، فعشق الأمر مبكرا، حتى تخرج في الثانوية المركزية ببغداد عام 1932 ، وذهب في بعثة علمية لدراسة التاريخ في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة، فنال البكالوريوس والماجستير عام 1938 . وبعد عودته الى العراق عين خبيرا في مديرية الآثار العامة ثم أميناً للمتحف العراقي 1941ـ 1953 . ثم تولى منصب المدير العام للآثار 1958ـ1963 ، إضافة الى منصبه العلمي في جامعة بغداد كنائب لرئيسها . وفي عام 1965 عمل في ليبيا حتى عام 1971 ، فعاد إلى العراق، واستمر في انجاز بحوثه وكتبه التي أصبحت من المراجع المهمة في بابها. ومن أشهر هذه الكتب : ملحمة كلكامش، وقد بحث وترجم تاريخ هذه الملحمة وأهميتها التاريخية والأدبية، وكتابه مقدمة في تاريخ الحضارات في جزئين، ودليل المتحف العراقي ، ومن ألواح سومر ، وأدب العراق القديم . إضافة الى عشرات البحوث في المجلات العلمية المحكمة وعشرات المحاضرات والرحلات العلمية. -4- التعريف بملحمة كلكامش و أدب وادي الرافدين القديم *النتاج الادبي في حضارة وادي الرافدين ذو خطورة خاصة في تاريخ الاداب البشرية لانه يمثل اولا محاولات الانسانللتعبير عن الحياة وقيمتها ومعانيها باسلوب الخيال والفن. *الطريف ما روى عن السومريين انهم لم يتصورا انفسهم حديثي عهد في المدينة والحضارة بل كانوا يعدون انفسهم ورثاء ماض بعيد مجيد وقد تخيلوا ذلك الماضي البعيد على هيئة عصر ذهبي كان السلام والوئام فيه يسودان العالم فلا خون ولا حزن ولا بغضاء ولاحيوانات متفرسة تنازع الانسان البقاء بل كامن الخير يعم الكون . *وجد ان من بين الالواح المكتشفة ..والموجودة في متحف اللوفر في باريس والاخر في متحف جامعة فيلاديفيا في امريكا ..فهارس ادبية لتاليف ادبية امكن تعيين 28 تاليفا منها مما وجد اصله ونصه الكامل . *والشعر في ادب وادي الرافدين القديم –سومريا كان او بابليا- كان يخضع لفن خاص من النظم والتاليف فهو يتالف من ابيات قوام كل بيت من مصرعين (الصدر والعجز). *في ملحمة كلكامش تبدا الرواية بمقدمة او ديباجة في تعريف بطل الرواية والتغني بامجادة . *كثرة النسخ للملحمة التي وضعها القوم في الازمان المختلفة في الاناضول وفي عيلام وحتى في الادب المصري مثل قصة ادابا . رابط المقالة http://www.4shared.com/web/preview/pdf/lhMIyDibce ملاحظة :الصفحة الأولى بخط العلامة ميخائيل عواد