(اهمية الخط في تربية الاولاد)مصطفى جواد سيرة وتاريخيوم المخطوط العربيتاريخ كربلاء وسيرة الامام الحسين#كيمياء_المرأةمحاكمة الحلاج و نهايته المفجعهالذكرى السنوية للتفجير الارهابي الذي استهدف شارع المتنبي(التصوف والسرد " مسار النقد ) الفولكلور في كتاب الفلاحة النبطية لأبن وحشية الفولكلور في كتاب الفلاحة النبطية لأبن وحشية عقود رصافة بغداد نحو ما ذكرها القائد الانگليزي فيلكس جونز سنة 1855مدليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمها

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
15˚C
غائم
2019-04-23
13 ˚C الصغرى
18 ˚C / 13˚C 2016-02-14
18 ˚C / 14˚C 2016-02-15
19 ˚C / 14˚C 2016-02-16
22 ˚C / 16˚C 2016-02-17
دكتاتورية الانتخابات الحره في العراق
2018-01-28 19:15:51

دكتاتورية الانتخابات الحره في العراق
تقرير:نمارق الخفاجي
تصوير:عمر قدوري 
الجمعة -15-9-2017
فيض في جلستها التاسعة والتسعين تستضيف المهندس و الخبير الدولي الاستاذ علي جبار الفريجي وادارة الندوة الكاتبة أيمان العبيدي اذ بدأت بنبذه تعريفية عن الضيف قائلة : المهندس علي جبار الفريجي عراقي من مواليد بغداد يعمل حاليا بمنصب المدير التنفيذي الهندسي والمدير الاستشاري لإحدى الشركات العالمية لإدارة المشاريع الهندسية والتطويرية عالميا- كما عمل الفريجي بمنصب المدير الهندسي لعدد من الشركات العالمية الكبرى العاملة مع الوكالة الدولية للتنمية في العراق ,كذلك تولى منصب مدير برنامج تطوير الأداء للوزارات العراقية ضمن مشاريع عمل الوكالة الأمريكية للتطوير 2003-2009.

أما الأستاذ الفريجي بدء بتوجيه سؤال للحضور .ماذا تعني لك الانتخابات؟ وكانت الإجابات مختلفة من قبل الحضور كلا حسب تصوراته وكان هذا السؤال هو المنطلق لمناقشة الانتخابات والتي وضحت بصور ورسوم بيانية كما وضح مفهوم نظام سانت ليغو إذ هو مجرد نظام رياضي لاحتساب الأصوات ابتكر في السويد بإمكان أي مدرس رياضيات وضع نظام مشابه فهي عمليات رياضية لا أكثر كما قال الفريجي ،الان بعد عام 2003 نتحير في أن نسميه عام التحرير أم عام الاحتلال !! الذي سقط وانهار فيها نظام الدكتاتورية ألصدامي وسيطرة القائد الواحد. وتطرق إلى تجارب الانتخابات البرلمانية في السنوات السابقة وانتخابات مجالس المحافظات والتي انتجت هذه الديمقراطية المؤدلجة - نفس الوجوه لنفس الشخصيات التي تتبادل المناصب لتدير البلد ومؤسساته بنظرية المحاصصة وإستراتيجية الفساد والهدر بسلطة تعددية الأحزاب انتخابات ديمقراطية بصبغة الدكتاتورية . والمتهم- الشعب - الذي لا يستوعب التجربة الديمقراطية وكيفية استخدامه؟ ام في سلطة الأحزاب وشخصياتها التي تسيطر على نتائج الانتخابات؟ تساؤلات كثيرة ترك إجابتها للحضور وفتح باب المداخلات وكان منهم د.حسين عبد راضي ،المدربة الصحفية حليمة خليل، الأستاذ عادل كاظم، الشيخ جاسم السلمان الفريجي، الأستاذ رياض كريم، الاستاذ علاء خضير ،الاستاذ يعرب احمد ،الاستاذ جاسم الربيعي، الاستاذ موفق علي، دكتور جعفر بهلول، الاستاذ مهدي المولى الاستاذ عامر صبيح، الاستاذ ألبير اليأس وختمت بصورة جماعية .

اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 769 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم