النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربيةالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاًالحداثة والزمنفلسفتي ورؤيتي في سطور

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2018-09-23
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
دكتاتورية الانتخابات الحره في العراق
2018-01-28 19:15:51

دكتاتورية الانتخابات الحره في العراق
تقرير:نمارق الخفاجي
تصوير:عمر قدوري 
الجمعة -15-9-2017
فيض في جلستها التاسعة والتسعين تستضيف المهندس و الخبير الدولي الاستاذ علي جبار الفريجي وادارة الندوة الكاتبة أيمان العبيدي اذ بدأت بنبذه تعريفية عن الضيف قائلة : المهندس علي جبار الفريجي عراقي من مواليد بغداد يعمل حاليا بمنصب المدير التنفيذي الهندسي والمدير الاستشاري لإحدى الشركات العالمية لإدارة المشاريع الهندسية والتطويرية عالميا- كما عمل الفريجي بمنصب المدير الهندسي لعدد من الشركات العالمية الكبرى العاملة مع الوكالة الدولية للتنمية في العراق ,كذلك تولى منصب مدير برنامج تطوير الأداء للوزارات العراقية ضمن مشاريع عمل الوكالة الأمريكية للتطوير 2003-2009.

أما الأستاذ الفريجي بدء بتوجيه سؤال للحضور .ماذا تعني لك الانتخابات؟ وكانت الإجابات مختلفة من قبل الحضور كلا حسب تصوراته وكان هذا السؤال هو المنطلق لمناقشة الانتخابات والتي وضحت بصور ورسوم بيانية كما وضح مفهوم نظام سانت ليغو إذ هو مجرد نظام رياضي لاحتساب الأصوات ابتكر في السويد بإمكان أي مدرس رياضيات وضع نظام مشابه فهي عمليات رياضية لا أكثر كما قال الفريجي ،الان بعد عام 2003 نتحير في أن نسميه عام التحرير أم عام الاحتلال !! الذي سقط وانهار فيها نظام الدكتاتورية ألصدامي وسيطرة القائد الواحد. وتطرق إلى تجارب الانتخابات البرلمانية في السنوات السابقة وانتخابات مجالس المحافظات والتي انتجت هذه الديمقراطية المؤدلجة - نفس الوجوه لنفس الشخصيات التي تتبادل المناصب لتدير البلد ومؤسساته بنظرية المحاصصة وإستراتيجية الفساد والهدر بسلطة تعددية الأحزاب انتخابات ديمقراطية بصبغة الدكتاتورية . والمتهم- الشعب - الذي لا يستوعب التجربة الديمقراطية وكيفية استخدامه؟ ام في سلطة الأحزاب وشخصياتها التي تسيطر على نتائج الانتخابات؟ تساؤلات كثيرة ترك إجابتها للحضور وفتح باب المداخلات وكان منهم د.حسين عبد راضي ،المدربة الصحفية حليمة خليل، الأستاذ عادل كاظم، الشيخ جاسم السلمان الفريجي، الأستاذ رياض كريم، الاستاذ علاء خضير ،الاستاذ يعرب احمد ،الاستاذ جاسم الربيعي، الاستاذ موفق علي، دكتور جعفر بهلول، الاستاذ مهدي المولى الاستاذ عامر صبيح، الاستاذ ألبير اليأس وختمت بصورة جماعية .

اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 338 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم