النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربية الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاً

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2018-09-26
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
السياب شاعر الحداثة
2018-01-28 19:44:39

المركز الثقافي البغدادي..المكتب الاعلامي
تقرير ..سعد جبار مسلم
تصوير(عمر قدوري)
أقام ((منتدى فيض للثقافة والفكر)) على قاعة الدكتور حسين علي محفوظ في يوم الجمعة المصادف 29/12/2017..
ندوة بعنوان(السياب شاعر الحداثة)

ادار الندوة الدكتور محمد الواضح وشارك فيها الدكتور احسان التميمي والدكتور حيدر فاضل وضيف الندوة الدكتور (رائد السياب)ابن اخ الشاعر السياب

بدا الدكتور محمد الواضح حديثه مؤكدا أن الشاعر السياب هو ظاهرة شعرية لم تات من فراغ فهو قارئ كبير اطلع على الادب قديمه وحديثه، هضم التراث واطلع على الادب العالمي نظرا لكونه متقنا للغة الانجليزية.

وترك الشاعر بصمة في الشعر العراقي والعربي الحديث، فالسياب والقول للواضح ينتمي الى عالم ساحر من الخيال، ونتاجاته الشعرية المهمة والمتنوعة والمتعددة اكبر دليل على نضج تجربته الشعرية. 

تحدث بعده الدكتور رائد السياب ابن اخ الشاعر موضحا جانب من حياة الشاعر، ومصححا لبعض ما كتب عن سيرة الشاعر وخاصة ما يتعلق بعائلته وبمرضه مؤكدا ان الشاعر لم يمت بمرض السل مثلما هو معروف.

بعده تحدث الدكتور حيدر فاضل بوصف الشاعر ثائرا ورومانسيا مبينا ان الشاعر جزء لايموت من ذاكرة العراق الثقافية والاجتماعية والسياسية فهو الثائر والسياسي وتحدث ايضا عن شخصية الشاعر الذاتية والعوامل الموضوعية المحيطة به متناولا في مجمل حديثه حياة الشاعر في الريف وبعدها المدينة.واخر المتحدثين كان الدكتور احسان التميمي تناول موضوع (جيلوجيا الكتابة في شعر السياب)

ويعني طبقات مستوى الكتابة لدى السياب، مبينا موقع السياب بين أقرانه من الشعراء والحديث عن الكثافة الترميزية في شعره، وان السياب اكثر الشعراء ابداعا لان استلهامه النصوص استلهامه تراكميا مشبها السياب بالشاعر الانفعالي الذي يطير بجناح واحد.

وشارك في المداخلات( الاستاذ غسان فاخر والدكتور داود الانباري والاستاذ كريم جبر والاستاذ ازهر فالح والاستاذ حيدر كاظم )واختتمت الجلسة بصورة تذكارية.

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 400 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم