Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
17˚C
صافي
2018-08-16
13 ˚C الصغرى
19 ˚C / 13˚C 2016-02-14
20 ˚C / 14˚C 2016-02-15
21 ˚C / 14˚C 2016-02-16
26 ˚C / 16˚C 2016-02-17
وقفات حب للحلاج الصوفي البغدادي
2018-05-09 11:03:34

وقفات حب للحلاج الصوفي البغدادي
المكتب الاعلامي
ايسر الصندوق
تصوير – عمر قدوري
عقد منتدى التصوف البغدادي جلسته الجمعة 4 / 5 / 2018 على قاعة حسين علي محفوظ في المركز الثقافي البغدادي بعنوان " وقفات حب للحلاج الصوفي البغدادي " جلسة ادار حوارها الكاتبة ايمان العبيدي , شارك في الجلسة الدكتورة نظلة الجبوري والدكتورة بشرى الهلالي .
قالت الجبوري : لي قراءة في لغة الحب الحلاجية فهو شخصية معروفة لدى البغداديين منذ القدم وذو مقام معروف في منظقة الكرخ ويعد جزء من مسيرتهم وذكرياتهم وطقوسهم , فهو من القلائل ممن نال هذه المكانة والاهتمام من العراقيين والعرب والمستشرقين .
واضافت , ما زالت البحوث والدراسات في كل لغات العالم مستمرة في البحث عن شخصية الحلاج وممن ضمتها المكتبات الصوفية , فهو عميق بتصوفه ودقيق بلغته وواضح في تعبيره وغير مرائي وغير مدعي في الجانب الصوفي والروحي .

وأشارت في قولها عندما اكتب عن الحلاج اليوم كأنني اقرأه اول مرة ولم اجد مقام غير مقام الحب الالهي مقاما صوفيا يليق بالحلاج الصوفي البغدادي قضى عمره في محبة الله ولقى حتفه من اجل حبه هذا فقتل اذ كان حبه سفرا صوفيا روحيا وظف فيه وعنه الية لغته الشعرية بتعبير واضح وصريح مسافرا في الفاظه في تجوال بلا حدود .
وبعد ذا السفر الحلاجي في الحب الالهي يبقى يسأل محبوبه كيف يكون الوصال ؟

وشاركت الدكتورة بشرى الهلالي بقراءه في الجلسة الصوفية بعنوان " صرخة الحلاج " اذ بينت ان صرخة الحلاج هي التي اودت بحياته وهناك فريقين بين مؤيد ومعارض له وممن اثبت انه متهم يالهرطقة وهناك جانب اخر يفسر وجهة نظر اخرى .
واضافت ان الكثير من ابيات الحلاج تتحدث عن الناسوت والاهوت واخرى تؤكد على اتحاد الله مع الذات البشرية وهذا ما اوخذ على الحلاج ونحن الان امام وجهين متناقضين ونلجا الى التأويل في هذا الامر , وان كثير من كتب عن الحلاج اسند الى التأويل فهو يخضع الى عدة عوامل منها سايكولوجية ونفسية والى خلفيات الانسان ايضا في التفسير وهذا يعني ان كل انسان يفسر الشىء حسب مشاعره .

اضيف بواسطة : feidh0 عدد المشاهدات : 200 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم