المركز الثقافي انموذجاملتقى التصوف البغدادي - بشر الحافي(شموع الطفوف تدر الحروف)المسرح العراقيالامراض المشتركة بين الانسان والحيوانسينمار العراق المعاصر النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكي

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2018-10-21
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
الارشيف العثماني و تأريخ الانساب العربية
2018-05-09 11:19:43

الارشيف العثماني و تأريخ الانساب العربية

المكتب الاعلامي :ـ شذى العبيدي 

تصوير :ـ عمر قدوري 

أقامت الرابطة العراقية للتأريخ و توثيق علم الانساب محاضرة بعنوان ( الارشيف العثماني و تأريخ الانساب العربية ) للباحث المحقق حمود هاشم المحمداوي على قاعة مصطفى جواد و إبتدأ الدكتور حديثه حول إستقبال العاملين في الارشيف العثماني و تعاونهم مع الوفد وإطلاعهم على وثائق مهمة حول ولاية البصرة و مصر وبعض البلدان العربية ومنح أعضاء الوفد هوية خاصة للدخول للارشيف وقد وثق أعضاء الوفد بحوثهم بالمصادر الصحيحة من خلال الارشيف حول أصول القبائل العربية وفي الختام منح الوفد من قبل الرابطة شهادات خاصة و هويات لتسهيل المهمة 

المحور الثاني كلمة الاستاذ طارق حرب حول بغداد أيام الدولة العثمانية و تطرق حول الانتخابات القادمة و ضرورة إنتخاب الصالح لانها أمانة .

المحور الثالث أبواب بغداد في العصر العباسي و العثماني للمتخصص في علم السلالات حسون حسن الشيخ علي المفرجي وقد ذكر فيه اسماء أبواب بغداد القديمة 

ـ باب السلطان أو باب الامام الاعظم او باب الاعظمية 

ـ باب الشيخ وفيه جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني 

ـ باب الوسطاني ويسمى باب أبرز أو باب الظفرية 

ـ باب الطلسم أو باب الفتح وسمي بباب الحلبة لقربه من ميدان السباقات 

ـ باب كلوازي أو الباب الشرقي 

ـ باب الشط أو باب الأغا وكان فيه الخبز مضرب الامثال و المثل يقول خبز باب الآغا أبيض و حار و مكسب و رخيص .

اضيف بواسطة : feidh0 عدد المشاهدات : 450 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم