Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
{TEMP_C}˚C
{LANG_AR}
2019-08-21
˚C الصغرى
الامام الجنيد البغدادي
2018-08-05 20:44:53

قاعة حسين علي محفوظ

الامام الجنيد البغدادي

ايسر الصندوق

تصوير – عمر قدوري

اقام ملتقى التصوف البغدادي ندوة حوارية بعنوان " الامام الجنيد البغدادي " الجمعة 3 / 8 / 2018 على قاعة حسين علي محفوظ في المركز الثقافي البغدادي بمشاركة الدكتور محمد الواضح و الحديث عن شفرات النص الصوفي وسماته والاستاذ طالب عيسىى في تأملات في بعض نصوص الجنيد والباحث حامد جبار والحديث عن جوهر التصوف المتمثل في شخصية الجنيد.

قال الدكتور محمد الواضح :ينبثق من منتدى فيض للثقافة والفكر ملتقى التصوف بجلساته الشهرية , نتناول فيه شخصيات بغدادية صوفية او موضوع صوفي واليوم الحديث عن الامام الجنيد البغدادي وهو احد اعلام التصوف وممن تركوا تأثيراً واضحاً في الخطاب الصوفي ارسى من خلاله الاصول لهذا العلم ومناهجه في وقت كان التصوف مجرد مصطلحات كما واتسم خطابه بالفلسفة الى درجة انك حين تريد ان تفكك نصاً من نصوصه تحتاج الى ادوات معرفية جامعة وواسعة لتحيط بالنص .

واضاف , من اهم نتاجاته كتاب " رسائل الجنيد " وكتاب " سر انفاس التصوف " هذان الكتابات يبنيان رؤية الجنيد وتصوره عن التصوف .

وبين مدير المركز الثقافي البغدادي الاستاذ طالب عيسى في مشاركته ان الامام الجنيد البغدادي في القرن الثالث الهجري صاحب مجالس العلم القائمة في المساجد فقد اسس جامعة الجنيد للفقه والتصوف ويدرس فيها علوم الظاهر وعلوم المعنى فقد كانت لها الاهمية الكبيرة في ذلك الوقت .

وقال الباحث حامد جبار : يعتبر الامام الجنيد البغدادي من اعظم الشخصيات البغدادية في القرن الثالث الهجري وهو اول من صاغ المعاني الصوفية وشرحها في كتاب ومقدم من قومه وسيد الطريق والمدح في حضرته كثير جداً لايسع جلسة واحدة .

واضاف ان قوة التصوف لديه لاتكمن بدراسته على غرار الصوفية وانما قوة التصوف في ربطه باخلاق الرسل بالتصوف فهو يختار تسعة من الرسل ويجعل اخلاقهم قواعد ينطلق منها هو والمتصوفون في بغداد اذ ينسب السخاء لابراهيم والصبر ليعقوب والرضا لاسحاق , كما وانه اول من قال في وحدة الشهود .

اضيف بواسطة : feidh0 عدد المشاهدات : 1044 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم