صور.. افتتاح معرض إسطنبول الدولي الـ37 للكتاب في بريطانيا، الآلاف ما زالوا يشاهدون التلفزيون بالأبيض والأسود باصات الطابقين لنقل رواد المتنبي والمركز الثقافي البغداديحفل إطلاق رواية "فردقان" ليوسف زيدانفعاليات الدورة الخامسة من "مؤتمر المكتبات" ضمن فعاليات "معرض الشارقة الدولي للكتاب" تختتم اليوم. " خمسة ايام من تشرين الاول "الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصرالملتقى الثقافيإنطلاق "معرض الشارقة الدولي للكتاب""جائزة الملتقى للقصة القصيرة" تعلن قائمتهادليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعي

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
17˚C
صافي
2018-11-12
13 ˚C الصغرى
19 ˚C / 13˚C 2016-02-14
20 ˚C / 14˚C 2016-02-15
21 ˚C / 14˚C 2016-02-16
26 ˚C / 16˚C 2016-02-17
" خمسة ايام من تشرين الاول "
2018-11-05 10:50:36

قاعة حسين علي محفوظ

منبر ثقافي

ايسر الصندوق

تصوير – عمر قدوري

القى مدير المركز الثقافي البغدادي الاستاذ طالب عيسى محاضرة الجمعة 26 / 10 / 2018 من خلال منبر ثقافي حر بعنوان " خمسة ايام من تشرين الاول " على قاعة حسين علي محفوظ في المركز الثقافي البغدادي , مقدم الجلسة الاستاذ سعد جبار .

قال الاستاذ طالب عيسى : نقف اليوم عند عدد من المحاور المهمة ومناقشتها لما لها من اهمية في تأريخ الحياة العراقية في شهر تشرين الاول ومنها التقويم الثقافي ومعناه ومرور عدد من المناسبات في شهر تشرين الاول دون ذكرها والاحتفاء بها ومنها وفاة الشريف المرتضي , افتتاح المدرسة النظامية , يوم المراة الريفية , ولادة الشاعر العراقي عبد المحسن الكاظمي , يوم القضاء على الفقر, اليوم الوطني لمكافحة التدخين في العراق .

واضاف , في يوم 26 تشرين الاول / 1234وفاة عمر السهروردي وهو شيخ الشيوخ شهاب الدين ابو حفص مر بن محمد البكري من كبار الزهاد والمتصوفة في بغداد مؤلف كتاب " عوارف المعارف " المتوفي سنة 632 هجرية والذي قبره قبة له الطراز السلجوقي قائمة على 4 اضلاع وهي من بناء القرن السابع الهجري وقد شيد جامع الشيخ عمر السهروردي الوزير المشهور غياث الدين محمد ابن رشيد الدين في منطقة تعرف بالظفرية شرقي بغداد نسبة لاحد ابواب بغداد العباسية الاربعة الذي يعرف باب الظفرية والذي لايزال قائما منذ عهد الخليفة المسترشد العباسي .

وبين ان بمرور الزمن تكونت حول قبر الشيخ عمر السهروردي مقبرة كبيرة تكاد تكون من المقابر في بغداد وزوار هذه المقبرة من الرحالة منهم مدام ديولافوار سنة 1881.

وقدم عيسى لمحات عن ذكرى تأسيس اول حكومة وطنية في العراق وجاء هذا بعد ان انتهى مؤتمر القاهرة الذي اشرف عليه وزير المستعمرات البريطاني تشرشل عام 1920 الذي قرر اهمية تشكيل حكومة عراقية مؤقتة او انتقالية تتولى ادارة شؤون العراق ولا يجدو الا شخصية عبد الرحمن النقيب لرئاسة الحكومة والتمهيد لتشكيل المجلس التاسيسي وانتخاب ملك على عرش العراق وانشاء الوزارات والدوائر الحكومية واختيار الساسة العراقين لتتولى مهامها .

واشار الى ان النقيب كان يميل الى النظام الجمهوري منذ وقت مبكر وعندما شنت الصحافة البريطانية حملة للمطالبة بسحب الجيش البريطاني من العراق بعد تزايد نفقاته سخر النقيب من الحملة التي لا امل فيها حسب رأيه قائلا : انه يريد افعالا لا اقوال . وكانت هناك مدخالات من قبل عدد من الاساتذ الحضور منهم :-

- الاستاذ طارق حرب الذي استعرض هذه المناسبات و بين حياة عمر السهروردي وكذلك تاريخ اول حكومة عراقية .

والاستاذ نبيل الحسيناوي

والاستاذ محسن العارضي

والاستاذ ابو محمد البدري والدكتور طالب السوداني وغيرهم .

صور اخرى
اضيف بواسطة : feidh0 عدد المشاهدات : 44 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم