النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربية الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاً

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
12˚C
صافي
2018-09-26
13 ˚C الصغرى
13 ˚C / 13˚C 2016-02-14
13 ˚C / 14˚C 2016-02-15
14 ˚C / 14˚C 2016-02-16
14 ˚C / 16˚C 2016-02-17
(السلطة النقدية ، مناطق الاشتغال وقدرة التغيير)
2015-02-08 00:45:33

(السلطة النقدية ، مناطق الاشتغال وقدرة التغيير)

عقد منتدى فيض للثقافة والفكر ندوته الفكرية العشرين بعنوان (السلطة النقدية ، مناطق الاشتغال وقدرة التغيير) بمشاركة معاون عميد كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بلال نجم وأدارت الندوة الشاعرة والكاتبة زينب خالد في قاعة العلامة حسين علي محفوظ /المركز الثقافي البغدادي يوم الجمعة الموافق 30/1/2015.

ابتدأت مديرة الندوة الكاتبة والشاعرة زينب خالد الحديث بمقدمة تناولت فيها النقد كحالة إبداعية تهدف إلى التطوير والتغيير نحو الأفضل في كل مجال يمكن أن يتغلغل إليه النقد بوصفه شرطا من شروط التكامل والسمو في شتى مجالات الحياة .

بعدها تحدث الضيف عن أهداف النقد وابرز المجالات التي يعمل عليها بشكل عام، وقال إن النقد يعمل على تطوير الحركة الأدبية والعملية السياسية والخطاب الديني وبيَّن أن من مزايا النقد بيان السلبيات والأخطاء لوضع الحلول المناسبة فيما بعد ومعالجتها، وليس بالضرورة أن يكون النقد لتصحيح خطأ ما، وإنما يتعدى ذلك أحيانا لإماطة ألثام عن حقائق مجهولة أو للكشف عن معلومة . ثم عطف حديثه بعد ذلك عن النقد الأدبي بشكل موجز؛ إذ قال إنه محاولة للكشف عن مواطن الجمال أو الضعف في العمل الأدبي وسبر أغواره للكشف عن لمسات الجمال وروعة المعنى

. وعرج كذلك على نقد الخطاب الديني حيث أوضح إن هناك فرقا بين النص المقدس إي القرآن والحديث الشريف وبين الخطاب الديني المعاصر الذي يمثل وجهة نظر رجالات الدين وبعض المثقفين المتدينين وحينما نقول ينبغي النظر إلى النص الديني بتقديس لا يعني عدم قراءته قراءة فكرية حضارية؛ إذ أوضح إن هناك قراءات عديدة للنص القرآني، وبين أن النص المقدس نتاج إلهي إما الخطاب الديني لرجالات الدين فهو نتاج بشري يحتمل الخطأ والصواب هذا التفريق يقودنا إلى مناقشة الخطاب الديني المعاصر، ولنا الحق في القبول أو الرفض كونه نتاجا بشريا يخضع للفحص والتحليل البشري أيضاً . وأشار إلى أنه يجب إعادة قراءة النصوص الدينية بما يتلاءم مع المفاهيم الجديدة وتوحيد الخطاب الديني من اجل تحقيق التعايش السلمي في المجتمع.

ودعا الضيف إلى تفعيل القراءة النقدية الدينية، وفسح المجال للجدال الفكري للمعتقدات وقبول الرأي والرأي الآخر وخلق جيل نقدي يستوعب الآخر ولاسيما نحن نعيش في بلد فيه من الديانات والثقافات والمعتقدات ما يفوق بلدان المنطقة.

هذا في مجال الدين أما في مجال السياسة فأكد أن نقد العملية السياسية ضروري في تصحيح المسار وتدارك الأخطاء، وأوضح أهمية توحيد الخطاب السياسي للسياسيين، و تفعيل دور المستشارين في المؤسسات كافة للاستفادة من خبراتهم في تطور العملية السياسية في البلا.

وقبل أن ينهي حديثه قال إن (النقد يجب أن يكون هدفه الإصلاح وليس الهدم) وتناول أيضا ابرز شروط النقد البناء، وأن الناقد الجدير بالاعتبار هو الذي يتجرَّد عن هواه في التحليل . وكانت هناك مداخلات عديدة من الحضور نذكر منهم:

1.السيد صادق الربيعي رئيس رابطة المجالس الثقافية ومنسق المركز الثقافي

2.الدكتور جاسم السدر رئيس قسم الحضارة في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد

3. الشاعر مرتضى التميمي

4. الأستاذ ضياء محسن معاون مدير المركز الثقافي البغدادي

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1187 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم