عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
14˚C
صافي
2017-10-22
13 ˚C الصغرى
15 ˚C / 13˚C 2016-02-14
16 ˚C / 14˚C 2016-02-15
16 ˚C / 14˚C 2016-02-16
17 ˚C / 16˚C 2016-02-17
اكتشاف الذات الإبداعية وكيفية تنميتها
2015-03-19 01:06:24

تقرير / ضياء محسن

كان هذا عنوان ندوة منتدى فيض للثقافة والفكر بمشاركة الدكتورة أسماء قاسم الناشطة في مجال التنمية البشرية، وإدارة الندوة الكاتبة إيمان العبيدي في قاعة العلامة حسين علي محفوظ الساعة العاشرة صباح يوم الجمعة الموافق

27/2/2015. المركز الثقافي البغدادي .

استهلت الحديث الكاتبة إيمان العبيدي بقولها، كل فرد منا يولد مزودا بدماغ الكتروني حيّ، وبإمكانيات لا حدود لها، وكل اختراع واكتشاف وإبداع ما هو إلا نتاج دراسة تأملية والقدرة على توليد أفكار وأشياء غير مألوفة سابقا، وإعادة صياغتها بتمحيص لتصبح أفكارا خلاقة، والإبداع مجموعة من التوجيهات والميول الوجدانية والقدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، وفي الواقع لا يوجد هناك تعريف محدد للإبداع فقد تباينت واختلفت تعريفاته إلا أنها تلتقي بالإطار العام لمفهوم الإبداع على أنه عملية إنتاج ملموس، وبعضهم يراه سمة شخصية في حين يراه آخرون انه القدرة على الإنتاج الذي يتميز على أكبر قدر من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية، وفي كل حال هو نشاط عقلي هادف.

يقول كارل هندرسن تكمن عملية الإبداع في كونه عملية إنتاج تشمل في كل لحظة من لحظاتها ولادة جوهرة ذات قيمة عالية ليس هذا فحسب، بل كونه ضرورة من ضرورات الحياة .

بعدها آل الحديث للدكتورة أسماء قاسم وأوردت في كلمتها تعريف الذات على أنها عملية كشف القدرات والإمكانات المتاحة، وكل منا يكتشف ذاته وما فيها من موطن الإبداع، ويبدأ بتنميتها. والإبداع هو طاقة خلاقة نحو الفكر الايجابي ومعناه: أن نرى ما يراه الآخرون بصورة مميزة أن نرى غير المألوف أن نرتب الأفكار بطريقة إبداعية هو طاقة فهم الاختلاف والقدرة على حل المشكلات بأسلوب مقنع، فالابداع هو الهام، والابداع هو خلق شيء خارج المأـلوف.

كما أشارت الدكتورة إلى أهمية المرحلة العمرية وأثرها على قدرات الفرد فيما يخص الانتاج والإبداع والتنمية وعلاقة الأسرة والبيئة المحيطة في عملية بلورة الذات المبدعة.

ونوّهت إلى أن الإبداع لا يتوقف على إنتاج أفكار جديدة بل يتعدّى هذا المفهوم إلى عملية التطوير والتجديد أو بعبارة أخرى: البدء من حيث انتهى الآخرون في شتى مجالات الحياة وتحقيق التنمية فيها.

كما بيّنت أن كثيرا من الناس يمتلكون طاقات إبداعية إلا أن القليل منهم من يستثمر هذا الإبداع الكامن فيه ويقوم بتطويره وتنميته واستثماره لتحقيق الفائدة على المستوى الشخصي وعلى المستوى المجتمعي.

وأشارت إلى أن هناك صفات خاصة للمبدعين نذكر منها أن المبدع يحب التجديد والتطوير ولا يحاول تقليد الآخرين بل لديه القدرة على توليد أفكار جديدة ويتميز أيضا بسعة الاطلاع وغزارة المعلومات والمرونة في استدعاء المعلومة.

وقد تخللت الندوة مجموعة من المداخلات المتنوعة والقيمة للحضور ساهمت في اثراء الموضوع .

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 673 طباعة الصفحة

التعليقات


إرسلت بتاريخ : 2015-06-18 04:36:12
Superior thinking detntsmraoed above. Thanks!
Cgpme
اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم