النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربيةالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاًالحداثة والزمنفلسفتي ورؤيتي في سطور

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2018-09-23
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
معرض أبوظبي الدولي للكتاب: 269 ألف زائر في 7 ايام
2015-05-17 15:30:50

      معرض أبوظبي الدولي للكتاب: 269 ألف زائر في 7 ايام

أسدل الستار على الدورة الخامسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي نظمته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو الحالي تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي العهد في أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، محققا ارتفاعا في عدد الزوار والذي تجاوز الـ269.680 زائرا طوال الأيام السبعة الماضية، كما وصلت المبيعات إلى 35 مليون درهم إماراتي.

شهد المعرض الذي يحتفي بيوبيله الفضي رحلات مدرسية وجامعية مكثفة، وصلت إلى 1415 رحلة، بواقع 56.600 طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية.

وكان المعرض قد احتفى بجمهورية آيسلندا كضيف شرف، حيث شاركت كوكبة من أبرز الكتاب والمؤلفين في جلسات حوارية وندوات نقاشية طوال أيام المعرض، إلى جانب أكثر من 600 مؤلف وأكاديمي وإعلامي مؤثر شاركوا في سلسلة ندوات ناقشت العديد من القضايا المتعلقة بالمشهد الثقافي العربي والعالمي.

وشاركت في المعرض 1181 دار نشر من 63 دولة حول العالم، عرضت أكثر من 500 ألف عنوان بثلاثين لغة في مختلف التخصصات، وشاركت 130 دار نشر جديدة منها دور نشر تشارك لأول مرة من كل من كرواتيا، ونيوزلندا، وبولندا، وكولومبيا، وجورجيا. وقد تضاعفت مساحة المعرض عن العام الماضي بنسبة 20 في المئة ليمتد على مساحة 32 ألف متر مربع في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقال جمعة القبيسي المدير التنفيذي لدار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومدير المعرض “نجح المعرض في استقطاب شرائح المجتمع المختلفة على تنوع اهتماماتها، فقد كانت الجلسات الحوارية عن شخصية المعرض المحورية، الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، محط اهتمام الزوار، حيث استمعوا إلى مجموعة من معاصري الشيخ زايد وتحدثوا عن كيفية عمله في بناء الدولة معتمدا على بناء الإنسان مع اهتمامه بالتعليم والثقافة.

ورغم أن المعرض قد توسعت مساحته بـ20 في المئة ليستوعب دور النشر الجديدة والتي وصل عددها إلى 130 دار نشر، إلا أنه تمكن من المحافظة على مستوى التنظيم والتنسيق ليلبي احتياجات الجميع من دعم لوجستي وخدمات، وفي نفس الوقت توفير الراحة للزوار من خلال زيادة مراكز لمعلومات التي قدمت معلومات إرشادية للزوار سواء بخصوص مواقع دور النشر أو بعض العناوين المطلوبة أو البرامج المصاحبة”.

أضاف القبيسي “تعكس الدورة الخامسة والعشرون من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلاصة تجربة سنوات طويلة من الخبرة التنظيمية للمعرض وصناعة النشر، فقد وصل المعرض إلى مرحلة متقدمة من الاحترافية التي جعلت منه أحد أكثر معارض الكتب نموا في المنطقة، وقد وجدنا اهتماما مضاعفا من قبل الجمهور والذي بات أكثر حرصا على التفاعل الثقافي والقراءة والمعرفة، وهي من بين الأهداف الرئيسية التي نسعى إلى تحقيقها من خلال مبادراتنا ومشاريعنا المستمرة”.

وشهد “ركن النشر الرقمي ومزودي خدمات صناعة الكتاب” اهتمام الناشرين والمهتمين بصناعة النشر، حيث وفق الركن من توفير مساحة مثلى لتمكين مطوري المحتوى ومزودي خدمات النشر من عرض منتجاتهم وخدماتهم بين الأوساط المتخصصة بالنشر في المنطقة.

إلى جانب إطلاق مبادرة “أكاديمية معرض أبوظبي الدولي للكتاب”، والتي أتاحت للمهتمين فرصة الحصول على شهادات متخصصة بعد حضور سلسلة من ورش العمل، تؤهّل المشارك للحصول على شهادة تساعده في احتراف مهنة النشر أو التخصص في أحد أعمالها مثل التسويق أو التصميم أو التعليم، في خطوة لدعم سوق النشر مهنيا، ودعم أصحاب دور النشر الصغيرة لتطوير أعمالهم.

كما شهدت الدورة الخامسة والعشرون من معرض أبوظبي الدولي للكتاب مشاركة ست دول جديدة هي: كرواتيا، ونيوزلندا، وبولندا، وكولومبيا، وجورجيا. وذلك في نطاق انفتاح المعرض على أسواق جديدة كل عام.

وأكد القائمون على أجنحة هذه الدول التي تشارك لأول مرة على إعجابهم بالمعرض إدارة وتصميما وأجواء وفعاليات مرافقة، وأكّدوا أن مشاركتهم كانت ضرورية خاصة أنهم تفاجأوا من مستوى التنظيم والحضور.

وأعرب أندريو بارزيميس، مدير التطوير الرقمي بالدار الأكاديمية للنشر في بولندا عن مفاجأته بالمعرض، وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تشارك فيها دولته في هذا المعرض بالتعاون مع السفارة البولندية في الإمارات وثلاث دور نشر أخرى، وأوضح أن الجناح عرض كتبا بالإنكليزية والبولندية، منها ما هو موجّه للأطفال ومنها ما هو عن اللغة العربية والثقافة العربية للبولنديين، وكتب بلغات أخرى، وقال إن كثيرا من كتب الجناح لاقت إقبالا، وعلى رأسها كتب الأطفال والتاريخ والتاريخ العربي بالبولندية والدراسات الأكاديمية.

أما جناح كولومبيا فقد ركّز في عرضه التمهيدي خلال مشاركته الأولى على الكاتب الكولومبي الرمز غابرييل غارسيا ماركيز، ووزع الجناح كتيبات دعائية عن كولومبيا وتاريخها وعن كاتبها الأشهر صاحب “الحب في زمن الكوليرا”، وأخرى عن الثقافة والتعليم، وقدّم القائمون على الجناح معلومات ثقافية وعلمية عن حالة النشر والكتاب في كولومبيا.

ولم تكن فعاليات الدول الأخرى التي تشارك لأول مرة في المعرض أقل أهمية، وعكست هذه المشاركات مدى توسع الاهتمام الدولي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب كمنصة دولية هامة لإشهار الكتب والنشر وعوالمه على نطاق عربي وكمدخل لإشهارها عالميا.

والمعرض الذي يعتبر الأكثر نموا على الصعيد العربي والعالمي، يحاول تجاوز المفهوم الكلاسيكي لمعارض الكتب التي تركز على الجانب التجاري، ويسعى إلى ترسيخ مفهوم الثقافة في أوسع مفاهيمها بعيدا عن الجانب التجاري، خاصة مع برامجه الثقافية والمهنية والتعليمية، والعديد من المبادرات الرائدة، وعشرات المحاضرات والندوات وحلقات النقاش الثقافية ومراسم توقيع الكتب والندوات المهنية والتجارية المتخصصة بصناعة النشر، فضلا عن استضافة العديد من رموز الفكر والثقافة العرب والأجانب.

جريدة العرب الندنية  [نُشر في 16/05/2015، العدد: 9919، ص(16)]

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1265 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم