Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
{TEMP_C}˚C
{LANG_AR}
2019-08-21
˚C الصغرى
برنامج الندوة الثقافية الحلقة الثالثة والعشرين
2015-08-01 17:04:43

برنامج الندوة الثقافية
الحلقة الثالثة والعشرين
حوار: صباح الشمري
المكتب الاعلامي
ضيفنا لهذا اليوم هو فنان شاب شق طريقه لعالم الفن و اصبح من نجوم الفن التشكيلي في العراق تمتاز لوحاته بالدقة و الجمال و كأنها صور واقعية .
انه الفنان المبدع علي الدلفي , مرحبا بك في هذا اللقاء استاذ علي .
س / علي الدلفي فنان تشكيلي ارفدنا بلوحات ابداعية . متى كانت بداياتك ؟
ج/ كانت بدايتي منذ نعومة اظفاري احب التخطيط بالرصاص والبوتريه ولكن ليس باحترافيه مجرد تخطيط وكانت الدراسه عندي اهم من الرسم .
س / كيف اكتسبت هذا الفن هل هو هواية ام دراسة اكادمية ؟
ج/ كانت امنية حياتي ان ادخل اكاديمية الفنون الجميله انا واخي عباس لكن المرحوم والدي كان من المعترضين رغم قبول الاكاديميه على تقديمنا . كانت نصيحة الوالد (كملو الدراسه وموهبتكم باقيه) واخذنا بالنصيحه ودخلنا الجامعة المستنصرية قسم اللغة الانكليزيه والحمدالله تخرجنا والان ندرس في تربية الرصافه الثانيه مادة الانكليزي ولدينا الموهبه والشهادة بحمد الله .
س / ما هي اقرب طريقة لك بالرسم ؟
ج/ انا ارسم بجميع الخامات لكن احب الرسم باقلام الجاف الملونة وذلك كونها اصعب خامه كونيه.
س / كيف تولد الفكرة لديك ؟
ج/ حسب الفكره او الموقف لان انا واخي رسمنا لوحات بالملح والعجين والحلقات المطاطية (لاستيك الفلوس) و ورق الشاي والقهوه لكن اكثر اعمالي نقل صور مؤثره او فوتغرافيه باقلام الجاف الملونة وذلك لصعوبتها ومن الخيال في فن الدودلز.
س / عباس الدلفي شقيقك التوأم و هو فنان رائع هل نستطيع ان نقول انكم توأم في كل شئ حتى بالفن ؟
ج/ نحن تؤام متماثل في كل شي ودائما ما يطرح هذا السؤال من قبل اساتذتنا في الجامعه لحصولنا على نفس الدرجات. وكان الدكتور بشار اختصاص علم نفس عمل بحث علينا بدون علمنا بعد التخرج تحدث الينا قال انتم اكثر تؤام متماثل وذلك لحصولكم على نفس الدرجه دائما مما استنتج نسبة تشابه الافكار بيننا اكثر من 85% فهذا اكيد نحن نتشابه حتى بالفن.
س / انت احد اسرة لمسة عراقية . حدثنا عن مجموعة لمسة عراقية ؟
ج/ لمسة عراقيه هيه مجموعة متكونه من رسامين ومصممين ومصورين وموسيقين وشعراء وكتاب تضم الكثير من الفنانين العراقيين والعرب والاجانب اسست من قبل المبدع الاستاذ عامر ال جازع وهو له الفضل في تٲسيس هذه المجموعه التي اصبحت بمثابة اكاديمية داخل منزلك وبحمدالله اصبحت من مجموعة التواصل الاجتماعي الى مجموعه واقعيه على ارض الواقع وذلك باقامة المهرجانات والمعارض والندوات التثقيفية والتعليمية والانسانية .
س / هل لكم مشاركات دولية و هل لديكم اعضاء في لمسة عراقية من خارج العراق ؟
ج/ لا توجد عندي مشاركات دوليه ولكن الان هناك دعوات دوليه من تركيا واليابان لمجموعتنا وعائلتنا لمسة عراقية. اما بالنسبه للاعضاء كما ذكرت يوجد لدينا اعضاء من جميع انحاء العالم.
س / كم عدد اعضاء لمسة عراقية ؟
ج/ عدد اعضاء لمسة عراقية 93,274 عضو ثلاثة وتسعين الف ومئتان واربعه وسبعون .
س / كيف تجد الفن العراقي مقارنة مع الفن العالمي ؟
ج/ في السابق كان الفن غير مقدر في العراق و لكن بعد تغيير النظام و انفتاح العراق على العالم الخارجي اصبح الفن العراقي عالميا و الدليل الشهر الماضي اختير الزميل الفنان حيدر الزعيم الاول على العالم بالرسم بالالوان الخشبية لشركة ( برزما كلر ) و هذا دليل تطور الفن في العراق .
س / اين وضعت لمسات لمسة عراقية ؟
ج / وضعت لمسات لمسة عراقية في الكثير من الاماكن والمهرجانات والمعارض في بغداد والمحافظات ، منها في ال يو ان والمسرح الوطني ومهرجان 6 كانون وافتتاح متحف عبدالكريم قاسم وجميع المعارض التي اقيمت في الزوراء منها الزهور ومهرجان المرٲه ومعرض بغداد وفي مهرجان داتا شو في دار الفنانين والعديد من المعارض في مركز الثقافي البغدادي في المتنبي وفي باحة المركز وعمل اكبر خارطه عراقيه من مجموعة لوحات في معرض نصب الشهيد ودخلت موسوعة غينس العالميه واخر مشاركه لمجموعتنا هي اعطاء الهدايا ومواد الرسم الى مستشفى الامراض السرطانية للطفل وكان عمل انساني رائع برسم الفرحه على وجوه الاهالي والاطفال.
س / هل اقمتم معارض في المركز الثقافي البغدادي ؟
ج/ نعم اقمنا معارض شخصيه ومشتركه للعديد من الرسامين والفوتوغرافيين والمصممين في الباحة والقاعات.

س / كيف تجد دور المركز الثقافي البغدادي في نشره للفن و دعمه اللوجستي للفنان ؟
ج/ طبعا دور كبير للمركز الثقافي البغدادي كونه اصبح معرض و ملتقى اسبوعي لتداول الافكار للفنانين والمثقفين مما يدلل على جهد العاملين في المركز الثقافي من اداره وكادر واصبح مشجعا للشاب العراقي المبتدئ من دعم لوجستي ومعنوي.
س / كلمة اخير للفنان علي الدلفي في شهر رمضان المبارك ؟
احب ان اشكر مجموعة لمسة عراقية والاستاذ عامر ال جزاع والاستاذ طالب مدير المركز الثقافي وحضرتك استاذ صباح على هذا اللقاء واشكر كادر المركز الثقافي لدعمه للفن والفنانين لان له دور في دعم الثقافه والفن في العراق ورمضان كريم علينا وعليكم واعاده الله باليمن والبركه.
في ختام الحوار لايسعني الا ان اشكر الفنان المبدع علي الدلفي على هذا الحوار الرائع . و نتمنى له مواصلة المسيرة الفنية بتألق و نجاح

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1754 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم