المركز الثقافي انموذجاملتقى التصوف البغدادي - بشر الحافي(شموع الطفوف تدر الحروف)المسرح العراقيالامراض المشتركة بين الانسان والحيوانسينمار العراق المعاصر النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكي

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2018-10-21
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
برنامج ندوة ثقافية الحلقة الخامسة عشر
2015-08-01 17:13:37

برنامج ندوة ثقافية

الحلقة الخامسة عشر

حوار: صباح الشمري

المكتب الاعلامي

الشخصية التي استضفناها لكم اليوم غاية في البساطة والوضوح يجد الواحد منا صعوبة جمة في تقديمها فهي بقدر ما تحاول أن تكون متواضعة تشعرك في ذات الوقت بكثير من الشموخ و المثالية انه الفنان المبدع و التشكيلي الرائع حسن الصباغ . مرحباً بك في هذا الحوار

س / كيف كانت البداية في مجال الرسم ؟

ج/ بدايتي كانت من الطفولة حيث احببت الالوان من طرف والدي الذي كان يعمل صباغا للغزل لذلك سميت عائلتنا بعائلة الصباغ ،،، وكنت اساعده في دمج الوان الغزول ومن هناك كانت خطوتي الاولى .

س /حسن الصباغ انت رئيس رابطة المرسم الحر متى تأسست الرابطة و الى ماذا تهدف ؟

ج/ تاسس المرسم الحر قبل 3 سنوات في شارع المتنبي وقد اسسته برفقة الفنانين كريم الواسطي واحمد الطائي من واسط وسعيد كريم ورباب حميد من بغداد وكان هدفنا الاساسي هو اشاعة ثقافة الجمال والسلام والمحبة وان يكون الفنان قريبا من الجمهور.

س / ماهي مراميك وأهدافك من خلال لوحاتك؟

ج/ اهدف من خلال لوحاتي الى التطرق الى مواضيع حساسة في مجتمعنا يتحسس الكثيرون من التطرق اليها كالعشائرية وهضم حقوق المراة وبعض الظواهر الاجتماعية المدانة ليقيني الكامل بان الفنان يجب ان يمتلك المبادرة لتسليط الضوء على هذه القضايا المهمة .

س / هل لك طقوس عندما تكون في طور رسم لوحاتك؟

ج/ لكل رسام او فنان طقوسه الخاصة ،، لوحتي تبدا من الشارع حيث التقط ظاهرة او وجها او فكرة ،،، ثم تتحول الى خواطر قصيرة مكتوبة ومن ثم اباشر بالعمل باللوحة شيئا فشيئا .

س / كيف تختار عنوان اللوحة ؟

ج/ احيانا العنوان يسبق اللوحة عندي لاني كما قلت ابدا لوحتي بخاطرة اكتبها واحيانا ادع اللوحة بلا عنوان .

س / بمن تأثرت من الفنانين العالميين؟

ج/ تاثرت من ناحية اللون بالانطباعيين الفرنسيين كلود مونيه ورينوار ثم جاء دور بيكاسو العظيم ليفتح آفاقا جديدة في الفن فاعتبر بيكاسو قدوتي الفنية

س / كم معرضاً شخصياً اقمت في المركز الثقافي البغدادي ؟

ج/ اقمت 3 معارض بمعدل معرض لكل سنة ،، وبدوري اشكر ادارة المركز الثقافي على احتضانها للمعارض التشكيلية واتمنى ان تتوفر قاعة كبرى للعروض التشكيلية تضاهي ماموجود في وزارة الثقافة .

س / كم عدد فناني رابطة المرسم الحر ؟

ج/ المرسم الحر كاسم وظاهرة لا استطيع حصر عدد اعضاءه فنشاطات المرسم تحت رايته او بوحي منه تمتد الى محافظات واسط وبابل والبصرة وكركوك ،، المرسم الحر ظاهرة الرسم المباشر امام الجمهور وقربهم لذلك فكل من يفعل ذلك هو رسام حر اما كنشاط اسبوعي ثابت في المركز الثقافي او مبنى القشلة فيتجاوز عددهم الخمسين .

س / ماهي نشاطات الرابطة داخل المركز الثقافي البغدادي ؟

ج/ نقوم بالرسم الحر واحياء المناسبات الوطنية باعمال جماعية كبيرة واقامة المعارض المشتركة والخاصة .

س / الرسم هل هو هواية ام دراسة اكادمية لحسن الصباغ ؟

ج/ انا خريج معهد الفنون الجميلة فرع الرسم سنة1986 واقمت العديد من المعارض المشتركة اثناء وبعد دراستي في المعهد.

س / فنان عراقي تأثر به حسن الصباغ ؟

ج/ تاثرت كثيرا باستاذي المرحوم محمد مهر الدين والفنان كاظم حيدر.

س / ماهو مستقبل الفن التشكيلي في العراق ؟

ج/ الابواب مشرعة ليعود الفن العراقي الى الواجهة العالمية بشرط استقطاب الفنانين المغتربين واعادتهم الى الوطن كتدريسيين لنقل خبراتهم الى الفنانين في الداخل ،،، مع ادامة الدعم للفن التشكيلي من قبل الحكومة العراقية.

س / حسن الصباغ كلمة اخيرة لمن توجهها ؟

ج/ اوجه كلمتي للفنانين الشباب الفنان ليس مظهرا فقط غطاء راس وملابس مميزة الفنان انتاج دائم وتجريب لاينقطع فاللوحة امانة ورسالة تحتاج الى جهد لاخراجها لا الى مظاهر لاتقدم ولاتؤخر شكراً لك الفنان التشكيلي حسن الصباغ على هذا الحوار ونتمنى لك الموفقية و مزيدا من النجاح .

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 958 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم