استضافة الفريق العراقي الفائز في المسابقة العالمية للرياضيات الذكية للفئة العمرية الصغيرةمتصوفة بغداد والشعرالتجديد في المنظور الديني والاجتماعي بين علي الوردي وعلي شريعتيإشكالية الادب النسويأمين نسب العشيرة أو القبيلة و البعد التأريخي لعلم الانسابالمكتبة الالكترونية من المشاريع الثقافية المركز الثقافي البغدادي جلسة حول المرحوم عبدالكريم العلاف دور العمل النقابي في تحقيق التنمية الاجتماعية الاحتفاء بمنجز قصصي جديد سمات المبدع وطريقة تفكيره والتحديات التي تواجهالخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
15˚C
غائم
2018-02-25
13 ˚C الصغرى
18 ˚C / 13˚C 2016-02-14
18 ˚C / 14˚C 2016-02-15
19 ˚C / 14˚C 2016-02-16
22 ˚C / 16˚C 2016-02-17
حكايات عراقية 
2016-04-29 22:48:54

حكايات عراقية 

صباح الشمري / المكتب الاعلامي 

الجمعة 2016/4/29

على قاعة علي الوردي اقامت رابطة بغداد / العراق جلسة بعنوان " حكايات عراقية" قدمها الدكتور عبد العباس عبد الجاسم تناول المحاضر بعض المفردات فأن القصة بكسر الصاد و التي تعني انها كتبت من خيال انسان و القصة بفتح الصاد هي احداث حقيقة وردت في القران الكريم و ان مفردة " سالفة او سوالف " تعني حكايات و احداث وقعت في السالف من الزمن و ان مفردة الحكاية تعني انها حكيت اكثر من مرة على مر الاجيال و ان القصة الخيالية التي لا واقع لها نطلق عليها خرافة و سميت خرافة نسبة الى شخص اسمه خرافة اصيب بعقله و اصبح يختلق حكايات و احداث من خياله غير واقعية . 

و اشار عبد العباس عبد الجاسم الى بعض القصص البغدادية القديمة التي لا تخلو من فائدة و عبرة منها قصة الخليقة و ملحمة كلكامش و قصة نبي الله نوح ع و قصة عبد الله الحطاب وغيرها و ختمت الجلسة ببعض المداخلات القيمة من الحضور .

صور اخرى
اضيف بواسطة : عدد المشاهدات : 631 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم