صور.. افتتاح معرض إسطنبول الدولي الـ37 للكتاب في بريطانيا، الآلاف ما زالوا يشاهدون التلفزيون بالأبيض والأسود باصات الطابقين لنقل رواد المتنبي والمركز الثقافي البغداديحفل إطلاق رواية "فردقان" ليوسف زيدانفعاليات الدورة الخامسة من "مؤتمر المكتبات" ضمن فعاليات "معرض الشارقة الدولي للكتاب" تختتم اليوم. " خمسة ايام من تشرين الاول "الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصرالملتقى الثقافيإنطلاق "معرض الشارقة الدولي للكتاب""جائزة الملتقى للقصة القصيرة" تعلن قائمتهادليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعي

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
17˚C
صافي
2018-11-12
13 ˚C الصغرى
19 ˚C / 13˚C 2016-02-14
20 ˚C / 14˚C 2016-02-15
21 ˚C / 14˚C 2016-02-16
26 ˚C / 16˚C 2016-02-17
الاهوار..جنة الماضي ،وسحر الحاضر
2016-05-28 20:52:23

الاهوار..جنة الماضي ،وسحر الحاضر

تقرير: نمارق الخفاجي 

تصوير : صباح الشمري 

تزامناً مع الحملة الوطنية للتصويت على أدراج الاهوار ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي عقد منتدى فيض ندوته التاسعة والخمسون بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي بعنوان (البعد الحضاري والثقافي للأهوار) بمشاركة الأستاذ جعفر درويش وتقديم الدكتور محمد الواضح في قاعة العلامة حسين علي محفوظ العاشرة من صباح يوم الجمعة الموافق 20/5/2016.

ومن ما جاء في مقدمة الدكتور محمد الواضح : نحتاج اليوم ونحن أهل الاهوار ان نساهم في هذه الحملة لنضعها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي لإبراز منطقة الاهوار وما تمتلكه من أرث ثقافي هذه المنطقة التي سكنها السومريون منذ ألاف السنين.

بعدها آل الحديث للأستاذ جعفر درويش: قدم شكره وامتنانه لعقد هذه الندوة مؤكداً أننا شعب لا يموت أنطلق منذ انطلاقات الحياة التي وجدت بوجود الماء وقد ثبت دينياً وأيديولوجيا أن الماء هو الوجود الأول وقد مر الماء في أرض العراق وبات هذا الماء عنوانه الأولي ،الماء يمثل الجنوب و الجنوب يمثل جنة عدن .

و كان العالم بهنام يسميها جنة عدن ويؤكد أن امتدادها الى البحرين وكانت تسمى (دلمون أو جنة دلمون) فعندما يزداد الماء فيها تسمى طوفان وهذه الكلمة وردت في القرآن والانجيل والتوراة.

ويضيف الباحث بالقول أننا العراقيون من أغرب الشعوب وذلك لأننا منقطعون عن تاريخنا بسبب الضغوط والطغيان تهنا عن تاريخنا ، ويقول أيضا ان جغرافيتنا بدأت من الاهوار بعد أن أدرجت للتصويت أكتشفنا أننا في مأزق دولي حيث يستلزم ان تصوت كل من الكويت و ايران وتركيا حيث عبروا عن رأيهم أن لا مصلحة لهم في أدراج الاهوار العراقية ضمن التراث العالمي لأنهم يعترفون بعراقيتها ألا الكويت التي لازال موقفها مجهول ولا تريد التصويت.

ثم يسلط الباحث جعفر درويش الضوء على نقطة غاية في الأهمية ويقول فيها : إننا نمر بمرحلة عصيبة لحضة المجهول نحن وطن أم مجموعة اوطان وموضوع التصويت جاء في الوقت المناسب ليتنبه الجميع وتنكشف النوايا في حب الوطن والتمسك به، ويستطرد قائلاً نحن بحاجة الى وقفة مشتركة من كل العراقيين لأثبات الهوية والوجود والأنتماء، كما بين ان محولات زيارة البابا الى الاهوار والى الجنوب تساهم وتدعم تحقيق ذلك الحلم حيث تفشل المساعي في كل مرة لتحقيق حلم البابا في هذه الزيارة ، وأشار الى ان العاصمة بغداد أدرجت على انها انشط عاصمة ثقافية في العالم عام 2016. في حين انها انشط عاصمة دموية في العالم وهذه مفارقة يصعب تصورها عاصمة تحتضن المثقف وهي بهذا الوضع الأمني .

ويضيف علينا ان نقف وقفة مشرفة لأنجاز هذا التحدي لأبراز هويتنا العراقية عبر التصويت للأهوار وأور.بعدها فتح باب الحوار وكانت هناك العديد من المداخلات القيمة شكراً لجميع من حضر وساهم معنا .

صور اخرى
اضيف بواسطة : عدد المشاهدات : 720 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم