النقد الحديثدور الحسين في محاربة الفساد المالي والاداريمجموعة نصوص مسرحية" المقاربات الصوفية بين المسيحية والاسلام "الاعلان و الاعلام المضاد إستضافة الشاعرة السورية ميساء زيدانالسيد الرفاعي نسب و تأريخرحلة مع الاسعاف الفوري (122)الدكتور عبدالله المشهداني والمقام العراقي البعد الاجتماعي للاسماء العربية الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمهاالعقل الجمعيالهويات وتحدي العولمة.. من الهم الخاص إلى الهم العامأول انتخابات للمختارين في بغداد تتم سنة 1835 م ومختار المحله البغداديه في نهايات الحكم العثماني وبدايات الحكم الملكيقصة قصيرة جداً فسادزرازير البراريفيلم الرعب " الراهبة " ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟ جامع الوزير بنوه تجار بغداد بأموالهم والوزير الذي سمي الجامع باسمه والي بغداد يصنع سرير فخم من الفضه نظام الفتوه ببغداد في العهد العباسي يقود الى ظهور اللصوص الفتيان أو الفتيان اللصوصطارق حرب : قضاة بغداد زمن الوالي العثماني داود باشا 1816 م القاضي ابراهيم بن محمد انموذجاً

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
12˚C
صافي
2018-09-26
13 ˚C الصغرى
13 ˚C / 13˚C 2016-02-14
13 ˚C / 14˚C 2016-02-15
14 ˚C / 14˚C 2016-02-16
14 ˚C / 16˚C 2016-02-17
رشديات الجابري بين جهود التحقيق ورهانات التأويل
2014-11-30 14:26:15

رشديات الجابري بين جهود التحقيق ورهانات التأويل

تنتهي هذه الدراسة إلى جملة من الاستخلاصات والاستنتاجات التي يُمكن رصدُها من خلال طبيعة تفكير الجابري في إشكال الموقف من التراث في سياق ممارسته لعمليتي التحقيق والتأويل للمتن الرشدي، وذلك بإعادة في مسار علاقة الشريعة بالحكمة في مؤلفات: "فصل المقال" و"الكشف" و"تهافت التهافت" و"الكليات في الطب". ومضمون الحصيلة الثانية أن حضور "روح الرشدية" في مشروع الجابري الرشدي إنما تتمثل في نقد مناهج المتكلمين وطرائق استدلالهم. وثمةَ تمييز حاصلُ في الخطاب الكلامي بين لحظة الكلام في أصول الدين؛ أي العقيدة، ولحظة الكلام في الشريعة؛ أي تأويل القرآن. وأما الحصيلة الثالثة، من تلكم الدراسة أن تفكير الجابري في رهانات التأويل ومتطلبات التحقيق للنصوص لم يكن في منأىً عن استحضار الرؤية البرهانية للعالم التي تشكل قوة دفع، بلْ رهان الشارح الأكبر.

إن هذه الاستخلاصات والاستنتاجات لم يتم استشفافها وانتزاعها إلا عن طريق ممهدات لبيان المحصل، فرهان الجابري كان يحفه كثير من الصعوبات، كما وضح الباحث، من قبيل تحقيق التوازن بين حماسة الدعوة إلى تحقيق المتن الرشدي الأصيل وبين المساهمة في تجديد وتوسيع رقعة الفكر العقلاني. وتظهر الصعوبة الثانية في الرد على الدعوى الاستشراقية والعربية ذات المنحى الفيلولوجي المفلس. أما الصعوبة الثالثة، فتكمن في وضع المتن الرشدي في أفقه العام التاريخي والفلسفي، مما يُفسح المجال أمام الجابري لإعادة النظر في المركب النظري بين الشريعة والحكمة، ذاك المركب الذي وقع في "أزمة الفهم". كل ذلك من أجل تأسيس عقلانية برهانية رشدية تتسم بالانفتاح على التفكير الطبي الوسطي دون الاكتفاء بالمنقول اليوناني الأرسطي.

مصطفى حنفي
تم النشر بالتنسيق مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود :
وللاطلاع على نص الدراسة الضفظ على الرابط التالي:


http://www.mominoun.com/arabic/ar-sa/articlespdf/15652?fileName=%D8%B1%D8%B4%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A__%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9__%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9.pdf

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1685 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم