عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
12˚C
صافي
2017-12-12
13 ˚C الصغرى
13 ˚C / 13˚C 2016-02-14
13 ˚C / 14˚C 2016-02-15
14 ˚C / 14˚C 2016-02-16
14 ˚C / 16˚C 2016-02-17
"ستراتيجة الرئيس الأميركي الجديد استشرافات واستنتاجات"
2017-05-04 03:08:10

"ستراتيجة الرئيس الأميركي الجديد استشرافات واستنتاجات"
تقرير:نمارق الخفاجي
تصوير:نمارق الخفاجي ,عمر قدوري

ندوة ثقافية اقامها منتدى فيض للثقافة والفكر تزامنا مع مناسبة تنصيب الرئيس الأميركي الـ45 دونالد ترامب، بمشاركة الأستاذ الدكتور كريم صبح وإدارة الدكتور محمد الواضح في المركز الثقافي البغدادي / قاعة العلامة حسين علي محفوظ، وكانت الندوة قراءة في الآفاق المستقبلية والنبوءات الآتية.
ابتدأ الدكتور محمد الواضح مقدمته بالحديث عن موضوع الندوة، مُطلِقا جملة تساؤلات على أمل أن تحظى بالقراءة والتحليل، من بينها: هل يمكن لأميركا أن تشهد عهدا جديدا على يدي الرئيس الجديد ترامب؟
ترامب الشخصية الأكثر جدلا في الداخل الأميركي والعالم لما عرف بشخصية ربما توصف بالبهلاونية والمليئة بالتناقضات والمفارقات، والحقائق الصادمة هل يمكن أن تقود أميركا إلى التعافي وهو الذي يصفها بكتابه ب"الدولة المريضة" ؟ موقفه من السياسة العالمية دول الشرق الأوسط العراق؟ كل هذه الأسئلة يطلقها للتأمل والمناقشة مع ضيفه الأستاذ الدكتور كريم صبح...
الدكتور كريم صبح وهو باحث مختص بالشأن الأميركي وذلك لما تركه من نتاجات ومؤلفات في القضايا الأميركية مثل:
(جماعة الضغط في الولايات المتحدة، والتاريخ السياسي للصراع العرقي في الولايات المتحدة....)
استهلّ محاضرته، واختزلها بسؤالين مهمين: أحدهما: هل يمكن لشخصية مثل ترامب توصف براعي البقر أن ينهض بالسياسة الأميركية ؟ وهذه النظرة يراها الدكتور صبح نظرة قاصرة لاتتساوق والمعطيات المترشحة في أبجديات الستراتيجية المقبلة للرئيس ترامب والمتمثلة بمعالجة قضايا مهمة كـ(الاقتصاد، والعنف، والهجرة، والإرهاب) وغيرها، والتي جعلها على رأس أولوياتها المقبلة.
والآخر: أ تحدد السياسة الأميركية بسياسة الفرد الرئيس أو ما يعرف بالدبلوماسي الأول أم إنها تحدد بالمصلحة الأميركية العليا المتملثة بمجلس الشيوخ والكونجرس الأميركي؟ ويبدو أن الدكتور يميل إلى المرجَّح الأخير؛ إذ يرى أنه لايمكن أن تختزل أميركا بسياسة الأفراد، مستدلا بالوقائع التأريخية المعاصرة التي شغل فيها دفة الحكم رؤساءُ من الحزبين الرئيسين الديمقراطي والجمهوري، والذي يظهر من خلالها أن السياسات الأميركية تحددها المصالح القومية، فمثلا في العهد الديمقراطي: شهدت أميركا حروبا متعددة (1812) الحرب مع بريطانيا، وحرب (1846) مع المكسيك والحرب العالمية الأولى عام (1917) والحرب الكورية عام (1950) مع كوريا.
وكذا في العهد الجمهوري : الحرب الأهلية في أميركا التي امتدت أربع سنوات من العام (1861- 1865) وحرب أسبانيا من العام (1898- 1902) وحرب سياسة الحزب المفتوح في الصين والححرب الباردة والأحلاف التي امتدت من 1953 وحتى 1961 وغيرها من الحروب التي أثبت أنه لم تكن تحدث نتيجة قرار فردي وإنما كانت نتيجة الرؤية الجمعية للسياسة الأميركية.
ثم استغرق الضيف في عرض سريع لمواقف الرئيس الجديد التي تكشف أن لرؤيته الاقتصادية أثرا واضحا في تغيير مسار السياسة الأميركية الستراتيجية.
هذا وقد شهدت الندوة مداخلات مهمة للضيوف الحاضرين أمثال الدكتور مزهر الخفاجي، والاستاذ علاء خضير والأستاذ كاظم البدري، والأستاذ يحيى شعيب، والأستاذ شمس الدين حميد وكان هناك سؤال للاستاذ مقداد الصفار، وغيرهم، ثم اختتمت الندوة بشكر للضيف والجمهور وتوثيق ذلك بصورة تذكارية.

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 291 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم