شعبة المبدعين العرب فرع / العراقالجواهري بين الماضي و الحاضر ملتقى التصوف البغدادي يدخل عامه الثانيالاحتفاء بكابتن طيار فريد لفتة مؤسسة النور للثقافة والاعلامالملتقى الثقافيالبرمجة اللغوية العصبيةرحلة مع الاسعاف الفوري (122) صور.. افتتاح معرض إسطنبول الدولي الـ37 للكتاب في بريطانيا، الآلاف ما زالوا يشاهدون التلفزيون بالأبيض والأسودعقود رصافة بغداد نحو ما ذكرها القائد الانگليزي فيلكس جونز سنة 1855مدليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمها

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
17˚C
صافي
2018-12-17
13 ˚C الصغرى
19 ˚C / 13˚C 2016-02-14
20 ˚C / 14˚C 2016-02-15
21 ˚C / 14˚C 2016-02-16
26 ˚C / 16˚C 2016-02-17
يوم عالمي للأشخاص ذوي الإعاقة
2017-05-05 01:17:41

3 ديسمبر – يوم عالمي للأشخاص ذوي الإعاقة
ايسر الصندوق

" يوم عالمي لذوي الاعاقة "
يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص المعاقين. كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.
يهدف الإحتفال بهذا اليوم لهذا العام إلى تعزيز الفهم المجتمعي لقضية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وجني المكاسب الناجمة عن إدماجهم في مجتمعاتهم في مختلف جوانب الحياة السياسية والإجتماعية، والاقتصادية والثقافية.

" دراسات وبحوث "
وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلى أن واحداً ـ تقريباً ـ من كل عشرة أشخاص على مستوى العالم هو شخص ذو إعاقة، وأن الأشخاص ذوي الإعاقة يشكلون نسبة تصل إلى 20 في المائة من السكان الذين يعيشون في الفقر في البلدان النامية. والكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة ما زالوا يواجهون عقبات تحول دون مشاركتهم في مجتمعاتهم، وغالباً ما يجبرون على العيش على هامش المجتمع.

قانون رعاية ذوي الاعاقة
والاحتياجات الخاصة في العراق
يهدف هذا القانون الى تحقيق رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة والقضاء على التمييز بسبب الاعاقة أو الاحتياج الخاص وتهيئة مستلزمات دمج ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في المجتمع اضافة الى تأمين الحياة الكريمة لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصةواحترام العوق وقبول العجز كجزء من التنوع البشري والطبيعة الانسانية. والسعي الى ايجاد فرص عمل لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والخاص .

وبينت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها تعتزم انشاء قاعدة بيانات خاصة بهذه الشريحة في بغداد والمحافظات. وقد رصد مجلس الوزراء مبلغ 60 مليار دينار في موازنة 2017 للعناية بشريحة المعاقين , وان عدد المستفيدين من رواتب شبكة الحماية الاجتماعية من ذوي العوق الذهني والعقلي بلغ 739 مستفيدا، فيما بلغ عدد المستفيدين من العوق الفيزياوي الذي يشمل الصم والبكم 1788 مستفيدا.

وفي تصريح صحفي قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني في كلمته التي القاها خلال مؤتمر " اليوم العالمي لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة " الذي عقدته الوزارة بهذه المناسبة : ان صدور القانون الخاص بهذه الشريحة بالرقم 38 لسنة 2013 يهدف الى وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير احتياجاتهم، منوها بان مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ 60 مليار دينار لدائرة ذوي الاعاقة ضمن موازنة العام المقبل 2017.
واضاف ان الوزارة تمكنت من صرف رواتب لاكثر من 5500 معين متفرغ لاعانة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد والمحافظات، منوها بالسعي لتبسيط اجراءات شمولهم والانفتاح على منظمات المجتمع المدني من اجل تمتعهم بالامتيازات التي كفلها القانون بالجوانب الصحية والتعليمية والنفسية والاجتماعية.
.
" تأسيس هيئة وطنية "
اوضح السوداني ان الوزارة تعمل منذ اكثر من عام بالتنسيق مع الدوائر والجهات ذات العلاقة من اجل تأسيس هيئة وطنية مستقلة تعنى بحقوق ذوي الاعاقة تتوحد بها جميع الجهات الخاصة بهم سواء من قبل الوزارة او المنظمات، منوها بان تأسيس الهيئة يسهم في رفع التخصيصات المالية المرصودة للعناية بهذه الشريحة لان التخصيصات الحالية لا تكاد تغطي سوى المعاملات التي انجزتها الوزارة.

من جانبه، افاد وكيل وزارة العمل فالح العامري بان عدد المعاقين يشكل نحو 15 بالمئة من سكان البلاد، كاشفا عن قرب اعداد الوزارة قاعدة بيانات رسمية على مستوى كل محافظة، اذ ان توفر هذه الاحصائية يسهم في تحديد الاحتياجات اللازمة وتهيئة جميع الامتيازات التي كفلها القانون الخاص بهم، بيد ان ذلك بحاجة الى توفر تقنيات لازمة من اجل انجاح عملية الاحصاء بالشكل الامثل.

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1220 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم