عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
12˚C
صافي
2017-12-13
13 ˚C الصغرى
13 ˚C / 13˚C 2016-02-14
13 ˚C / 14˚C 2016-02-15
14 ˚C / 14˚C 2016-02-16
14 ˚C / 16˚C 2016-02-17
حوار مع مؤلف رواية (موت صغير )
2017-05-28 15:49:08

حوار مع محمد حسن علوان الفائز بالجائزة لعام 2017


اين كنت عندما تم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة؟ وماذا كان رد فعلك؟

كنت في مكتبي المنزلي بمدينة تورنتو أمارس أعمالي المعتادة عندما بدأت رسائل تهنئة تصلني عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبارك لي الترشح للقائمة القصيرة. سعدتُ بذلك بطبيعة الحال وحرصت على التأكد من الخبر من مصادره الرسمية. أخبرت مجموعة من الأقارب والأصدقاء بذلك ثم بدأت أجيب على رسائل التهنئة.

ماذا يعني لك ترشيح روايتك "موت صغير" في القائمة القصيرة، بعد ترشيح "القندس" في القائمة القصيرة للجائزة عام 2013 وفوزها بجائزة المعهد العالم العربي بباريس لأفضل رواية عربية مترجمة إلى الفرنسية لسنة 2015؟

لمست بنفسي الآثار الجيدة للترشح عام 2013 ولذلك كنت سعيداً بتكرار التجربة.  قائمة البوكر القصيرة تمنح الرواية الظهور الذي تحتاجه لتلفت انتباه الناشرين والمترجمين والقراء من أطياف متعددة وهذا مفيد جداً. بسبب الترشح للقائمة القصيرة عام 2013 انتبهت دار النشر الفرنسية (سوي) للرواية وقررت اختيارها للترجمة ضمن خط نشر لا ينشرون من خلاله إلا رواية عربية واحدة كل سنة. أتمنى لرواية "موت صغير" حظاً كهذا وأوفر.

ما هى الكتب التى تقرأها الآن؟ ومن هم الكتاب الذين أثروا فيك كروائي؟

أقرأ كتباً عن تاريخ الشرق الأوسط القريب في محاولة لصناعة تصورات زمانية ومكانية كافية للشروع في كتابة رواية جديدة.  أما أهم الكتّاب الذين أثّروا فيّ فإني غالباً ما أحاول تجنب ذكر أسماء محددة لسبب بسيط: أني لا أعلم على وجه التحديد نوع التأثير وحجمه. كثيرون يخلطون بين الكتّاب الذين يعجبون بهم والذين أثّروا فيهم فعلياً. رب إعجاب بلا تأثير وربّ تأثير بلا إعجاب.  كاتبٌ مغمور قرأت له وأنا طفل قد يكون ترك في داخلي أثراً دائماً للكتابة حتى أنا لم أنتبه له. 

ما هو الدافع الرئيسي وراء كتابة "موت صغير"؟ هل كان يتعلق باهتمامك بالصوفية أم بشيء آخر؟

لم يكن الفكر الصوفيّ نفسه هو الدافع وراء كتابة الرواية بل شخصية محيي الدين ابن عربي النزاعة للرحيل بنوعيه: المعنوي والجغرافي.  لقد رحل ابن عربي رحيلاً روحياً ليعيش حياة مختلفة عما كان يراد له وهو حري بها. وكذلك رحل رحيلاً جغرافياً واسع المدى رغم عدم اضطراره لذلك مدفوعاً بقلقٍ وجوديّ عاصف.  هذه الجانب من شخصيته أغراني بالكتابة عنه أكثر من تصوفه نفسه.

قلت في حوار سابق: "كاد البطل يكون الرحيل نفسه". ويقول ابن عربي في الرواية: "لا بدّ من السفر كي نستجلب العبر. والمؤمن في سفر دائم. والوجود كله سفر في سفر." ماذا تعني/يعني؟

الرحيل في الرواية ليس مجرد حدث بل جزء من البنية الرئيسة للرواية. كل شيء يحدث في الرواية له ارتباط بهذه البنية بشكل أو بآخر. هذه نيّتي الفنية ككاتب وأنا أكتب. وهي نيّة تبلورت من استلهامي لشخصية ابن عربي وظروف حياته. فلننظر إليه وهو يقرّ بأن الوجود هو السفر والسكون عدم. ابن عربي كان يتماهى مع الوجود كما يتخيله. وأنا تماهيت معه كما تخيلته.   

كيف تختلف علاقتك مع بطل هذه الرواية عن علاقتك بأبطال أعمالك السابقة، وكيف شعرت عند الانتهاء من الكتابة؟ ما هي الصفة في ابن عربي التي أعجبتَ به أكثر؟

هذه أول مرة يكون بطل روايتي شخصية حقيقية. هذا جعلني أكتب بحذر أكبر محاولاً أن أجعل من خيالي متمماً للمجهول من سيرته لا لاغياً أو مشوهاً لها. ولهذا اضطررت أن أقرأ عنه كل ما كَتَب وكُتِب عنه لأرسم في ذهني أدق صورة تاريخية عنه قبل أن أبدأ في تشكيلها سرداً.  هذا جهدٌ ذهنيّ كبير جعلني أشعر بالفراغ عندما انتهت الرواية. فيم سأفكر بعد اليوم وقد تحول ابن عربي من هاجس مصاحب إلى كتاب مطبوع؟  

بالنسبة للإعجاب يجب أن أوضح أني قرأت عن ابن عربي وكتبت عنه بعين نقدية تحاول أن تكشف عن ضعفه وقوته، شكه ويقينه، وجميع حالاته الإنسانية.  لم أركز على ما أعجبني فقط، ولم أصنع له هالة أسطورية في ذهني كما يفعل مريدوه لأني أظن أني سأفقد الكثير من مصداقية الكتابة لو فعلت.  ولكني على كل حال لا أخفي إعجابي بتمرده على الإطار الاجتماعي الذي كان مهيّئاً له من أجل حلمٍ لم تكتمل ملامحه بعد. ابن عربي فعلاً كان يتبع قلبه ولهذا خطر لي أن أبتكر هذه العبارة التي تكررت في الرواية: طهّر قلبك ثم اتبعه.  

ما أهمية البحث عن الأوتاد الأربعة بالنسبة لابن عربي وللرواية؟

لم يرد في التاريخ أن ابن عربي سافر بحثاً عن أوتاده وليس في التراث الصوفيّ أصلاً فكرة كهذه.  يوجد أوتاد أربعة في الأرض كما يقول المتصوفة، هذا صحيح. ولكنهم ليسوا مرتبطين بشخص ما. إنها إذن فكرة طرأت عليّ وأنا أكتب لتحقق لي أهدافاً فنية وسردية تبرر الرحيل الدائم لابن عربي.

هل الكتابة عن التأريخ هي الكتابة عن الحاضر، بصورة أخرى؟

لا أتصور كتابة لا علاقة بالحاضر. الكتابة التاريخية والمستقبلية كلها محاولات لتأطير الحاضر وفهمه في سياق ما مضى وما سيأتي. أي عمل لا يمس حاضرنا بشكل أو بآخر لن يقرأ. سيبدو وكأنه مكتوباً بلغة لا يفهمها أحد. 

في الأيام التى سبقت الإعلان عن الرواية الفائزة اشتركت فى عدد من الفعاليات مع كتاب القائمة القصيرة فى أبوظبي. كيف وجدت هذه التجربة؟

جميلة جداً. أنا مع أن يكون هناك عدد من الفعاليات مصاحبة للجائزة ولا يكون مجرد الإعلان عن الجائزة. فرصة جميلة للقاء كتاب القائمة القصيرة وتبادل الأراء وتبادل الهموم الثقافية.

كيف اختلفت التجربة عن المرة السابقة عندما وصلت رواية "القندس" إلى القائمة القصيرة فى عام 2013؟

استمتعت بالمرتين. كانت هذه المرة مختلفة لأننا نتكلم عن عمل ثاني ورواية جديدة وكنت مع خمس أشخاص مختلفين وربما قراء جدد.

فيما كنت تفكر وأنت تتوجه إلى المنصة لاستلام الجائزة؟

كنت فعلاً أشعر بالإمتنان لكل من ساهم فى صنع هذه الرواية، أفراد ومؤسسات، الناس التى قرأت كتبهم ومراجعهم أحياء وموتى حتى أكتب هذه الرواية، والأصدقاء الذين قرأوا المخطوطة وأدلوا بدلوهم، والناشر وسرعة استجابته وإخراجه للكتاب بشكل جميل، وأيضاً مؤسسة البوكر ولجنة التحكيم. جميع هذه الجهاب والاطراف ساهمت فى اخراج الكتاب بهذا الشكل. شعور عام بالإمتنان والشكر.

وطبعاً بالمفاجأة. نحن نتكلم عن قائمة قصيرة من ستة أعمال من 186 عمل. بالتأكيد أن أى لجنة تحكيم ستخرج بأفضل ستة أعمال. ولجنة تحكيم هذه السنة من ألمع الأسماء فى الأدب والنقد والترجمة والكتابة فإذا خرجت بستة أعمال يصبح اختيار واحد منهم أمراً صعباً ويعود إلى ذائقة اللجنة. فكان هناك أكيد عنصر المفاجأة بما أنه يصعب التوقع.

ما هى النصيحة التي تقدمها لكاتب سعودي أو عربي مبتدئ؟

دائماً ما يُطلب مني أن أقدم النصائح للكُتاب المبتدئين وهذا يفترض أنني كاتب مخضرم وأنا أعتبر نفسي كاتب مبتدئ فى حاجة إلى النصيحة.

ولكن أريد أن أقول لمن هم على وشك الدخول فى عالم الكتابة أولاً لا تستسلم إلى النصائح. إجمع من النصائح ما تريد وما ترغب وما يريحك ولكن إبقى على ثقتك بنفسك وأنك أنت الذي سوف يتخذ القرار في الأخر. كيف ستكتب وماذا تريد أن تكتب.

أيضاً عندما يكون بحوذتك فكرة جميلة ولامعة، لابد أن تفكر أن الفكرة ليست كل شئ، فعملية الكتابة نفسها هي الأهم. لأنها هى التي سيعول عليها عند نشر الكتاب. كثير من الأعمال تكون أفكارها جميلة جداً وغير مسبوقة ولكن بسبب الاستعجال فى كتابتها تنحرق هذه الأعمال خاصة أن الكاتب نفسه يكون مؤهل ويملك الموهبة الكافية لإخراج عمل أفضل لو أعطاه بضعة أشهر من الكتابة.

نقلا عن موقع جائزة البوكر العربية

 

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 332 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم