#كيمياء_المرأةمحاكمة الحلاج و نهايته المفجعهالذكرى السنوية للتفجير الارهابي الذي استهدف شارع المتنبي(التصوف والسرد " مسار النقد ) الفولكلور في كتاب الفلاحة النبطية لأبن وحشية الفولكلور في كتاب الفلاحة النبطية لأبن وحشية الاغنية الفلكلورية التعايش السلمي ادب الاطفال الشعري في العراق ادب كتابة المخطوط العربيعقود رصافة بغداد نحو ما ذكرها القائد الانگليزي فيلكس جونز سنة 1855مدليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمها

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
14˚C
صافي
2019-03-26
13 ˚C الصغرى
15 ˚C / 13˚C 2016-02-14
16 ˚C / 14˚C 2016-02-15
16 ˚C / 14˚C 2016-02-16
17 ˚C / 16˚C 2016-02-17
مقاصد الشريعة والدولة المدنية
2017-05-28 23:00:02

مقاصد الشريعة والدولة المدنية

جاسم عودة

ألقيت هذه الورقة في ندوة: "الشريعة في أفق إنساني: الثابت والمتحول؟"، المنعقدة بالرباط بتاريخ 11- 12 أبريل 2015، تنسيق: د. امحمد جبرون ود. صابر مولاي احمد. مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.

ينبغي أن نفرِّق، في تعريف (الدولة المدنية)، بين المبادئ القيمية، التي يتفق عليها الجميع، والتي ينبغي أن تدخل في تعريف الدولة نفسها، وخصائصها المميزة لها، وبين الإيديولوجيات السياسية المختلفة، بما فيها الإيديولوجيا الإسلامية، التي ينبغي أن تكون كلّها فاعلة ومسهمة في تيارات (الدولة المدنية) المنشودة، ولكن لا يصحّ أن يحتكر أيّ منها تعريف الدولة نفسها، أو خصائصها الدستورية الوطنية المميزة لها.

وعلى الرغم من أنّني لست من أهل العلوم السياسية (وهو تخصّص دقيق له أهله، وله احترامه) إلا أنّني أطرح، هنا، أفكاراً في موضوع طبيعة الدولة بناءً على تخصّصي في مقاصد الشريعة، وتخصّصي في فلسفة المنظومات، وتطبيقي، منذ فترة، هذين العلمين (على المستوى الأكاديمي) على موضوع السياسات العامة، راجياً بذلك أن أقدّم شيئاً مفيداً - إن شاء الله - في معالجة جزء من الإشكالية المنهجية في تعريف (الدولة المدنية) في واقعنا المعاصر من منظور إسلامي، على أن يغفر القارئ الكريم لي عُجْمة في لغة العلوم السياسية من كلامي في معرض الحديث عن مصطلحات السياسة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 1397 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم