عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
17˚C
صافي
2017-11-23
13 ˚C الصغرى
19 ˚C / 13˚C 2016-02-14
20 ˚C / 14˚C 2016-02-15
21 ˚C / 14˚C 2016-02-16
26 ˚C / 16˚C 2016-02-17
عام مضى على ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي
2017-07-23 13:49:57

عام مضى على ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي
تقرير:نمارق الخفاجي
تصوير :عمر قدوري
الجمعه 21-7-2017

لمناسبة مرور عام على ادراج الاهوار في لائحة التراث العالمي استضاف منتدى فيض للثقافة والفكر في ندوته الثالثة والتسعين الدكتور علي اللامي مستشار رئاسة الوزراء لشؤون البيئة والمشرف على اعداد ملف ترشيح الاهوار للتراث العالمي وعضو وفد اسطنبول وادارت الندوة الكاتبة والقاصة ايمان العبيدي.
افتتحت الندوة بكلمة للمديرة الندوة قائلة
الاهوار على لائحة التراث العالمي لم تعد حضارة منسية ومسطحات مائية جافة من الماضي السومري والحاضر العراقي..يعد السابع عشر من تموز2016 تاريخا مهما حين وافقت اليونسكو على وضع الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي كمحمية طبيعية ..والاهوار اكبر نظام بيئي لا مثيل له في الشرق الاوسط وآل الحديث للدكتور اللامي الذي تحدث عن اهمية هذه المواقع على الصعيد العالمي واهمية الحفاظ عليها وحمايتها لتتوارثها الاجيال ونبذة عن مراحل اعداد ملف الترشيح الذي تألف من 600 صفحة. وتطرق الى ايجابيات الانضمام للتراث العالمي في حماية وصون هذه المواقع ورفع الوعي المجتمعي بأهميتها وزيادة الاهتمام بها وجذب الدعم الدولي لها وتطوير قطاع السياحة فيها وتحسين المستوى المعاشي للسكان في الاهوار وتطور البنى التحتية وكذلك بناء قدرات فريق وطني قادر على اعداد ملفات اخرى لمواقع اخرى وايضا شجع تسجيل الاهوار الكثير لتسجيل مواقع اخرى اذ ان التنوع الثقافي والطبيعي الغني في العراق يستحق ان تضم لائحة التراث العالمي مواقع اخرى عديدة .. حيث لا يزال للعراق فقط 5 ممتلكات في التراث العالمي ثلاثة منها على لائحة الخطر بسبب همجية الدواعش.
كما تطرق اللامي الى متطلبات ما بعد الادراج واهمية تنسيق وتكامل الجهد الحكومي المركزي والمحلي ومنظمات المجتمع المدني والسكان المحليين في تلبية متطلبات الادراج ومنها تأمين كميات مياه مناسبة لأدامة الفعاليات البيئية واجراء مزيدا من الدراسات للاحياء النادرة والمهمة وايضا تعزيز الممارسات المستدامة في الاهوار واشراك المجتمعات المحلية في عملية حماية هذه المواقع وادارتها علاوة على تفعيل خطط ادارة مواقع التراث العالمي
ثم اشار اللامي الى ضرورة استثمار ادراج الاهوار في التراث العالمي في تحسين المستوى المعيشي للسكان واهمية ان تكون عائدات السياحة مفيدة للسكان وتجنب سيطرة فئة قليلة على مقدراتها مع ضرورة تطوير برامج سياحية تلبي طموح السائح من خلال تاسيس متاحف تاريخ طبيعي واثار ومعاشب ومتاحف فلكلور تروي تاريخ وحضارة ابناء سومر وتنظيم مهرجانات فنية وادبية ورياضية .. ودعى الى اهمية نهوض القطاع الخاص في تنمية هذه المواقع.
وكانت هناك الكثير من المدخلات والاسئلة للحضور ونذكر منهم المحامي زهير السوداني والاستاذ صادق الربيعي والدكتور حسين عبد المنعم والاستاذ نبيل حسين والاستاذ ابو حسن المسافر والاستاذ عبد الكريم كاظم والدكتور ماهر الخليلي والاستاذ فواد المصمم والاستاذ عبد الزهرة حميد الخطاط وختمت بصورة جماعية.

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 323 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم