عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
14˚C
صافي
2017-10-22
13 ˚C الصغرى
15 ˚C / 13˚C 2016-02-14
16 ˚C / 14˚C 2016-02-15
16 ˚C / 14˚C 2016-02-16
17 ˚C / 16˚C 2016-02-17
المنهاج الأسبوعي للرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الأنساب
2017-08-02 16:04:25

المنهاج الأسبوعي للرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الأنساب

المركز الثقافي البغدادي / قاعة الدكتور مصطفى جواد

الجمعة 2017/7/28 الساعة التاسعة والنصف صباحا

في بداية الجلسة الثانية رحب رئيس الرابطة الدكتور حمود هاشم المحمداوي بالحضور الكريم وترحيب خاص بالسيد احمد الناصري مستشار أنساب الرابطة الذي حل ضيفا عزيزا ومشاركته في نشاطها الأسبوعي، كما ذكر الدكتور المحمداوي ان الرابطة مستمرة على تسجيل المشاركين في الدورة التي تقام في تركيا والاتصالات جارية بين الرابطة والهيئة الدولية للانساب والارشفة العربية والاوربية حول المنهاج وبعض الامور المتعلقة بها، وفي حديث اخر حول الترابط بين العشائر بقاء صلة النسب بينها رغم تباعد وانفصال العشائر عن بعضها ونحن لانريد سوى علاقات التوادد والتراحم بين كافة العشائر العراقية وهو ما يدعو إليه الإسلام كما جاء في الكثير من النصوص الدينية من ضرورة صلة الرحم والتواصل بين كل مكونات الشعب العراقي ولاتحدنا اي حدود عشائرية هذا من تلك العشيرة وذاك من عشيرة اخرى من غير مذهبه لذا من واجبنا إشاعة ثقافة التعارف والتواصل الاجتماعي والمحبة والتسامح بين أبناء المجتمع العراقي بمختلف عشائره وطوائفه وقومياته ومذاهبه وتطبيق مبدأ التعايش السلمي في هذا البلد الذي يعتبر وطنا للجميع وان أمنه وحماية سيادته واجب ومسؤولية الجميع.

المحاضرات

1. كلمة المحقق النسابة معين السادة الاشراف السيد احمد الحسيني الناصري الرفاعي التي اشاد بدور الرابطة وما تقدمه من جهود استثنائية في مجال النسب والتاريخ وقال ان لدور رئيس الرابطة الدكتور حمود المحمداوي ونائبه الاستاذ عبد الكريم العزاوي دورا عظيما لما وصل اليه الرابطة وسمعتها الطيبة فس الاوساط الثقافية والنسبية والتاريخية وتمنى ان يبقى هذا التطور والنجاح مستمرا .

2. محاضرة الباحث المتخصص بعلم السلالات حسون حسن الشيخ علي المفرجي بعنوان (تاريخ نشوء القبائل العربية حسب الموروث الجيني) الجزء الثالث وذكر: السؤال من هو إسماعيل؟ إسماعيل الإبن البكر لنبي الله إبراهيم عليهما السلام ذكر في القرآن الكريم 12 مرة (واذْكُر في الكِتابِ إسْماعِيلَ إنَّهُ كانَ صادِقَ الوَعْدِ) وذكر في سفر التكوين من كتاب التوراة كالإبن الأكبر لإبراهيم عليهما السلام من هاجر جارية سارة المصرية وقيل أنه كان عمر إبراهيم عليه السلام ست وثمانون سنة.... حيث تقول التوراة الإصحاح17-21: وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد وأجعله أمة كبيرة. .... وقيل أن أبناءه هم نابت وقيذار وأنبيل وميسام ومشماع ومسا ودما وخدار وتيماء ونطور ونابش وقدمه وأمّهم بنت مُضاض بن عمر الجرهميّ وقد صار أبناء إسماعيل الإثني عشر رؤساء لإثنتي عشرة قبيلة وانتشرت ذريته من حويلةَ إِلَى شور المتاخمة لمصر في إتجاه أَشُور. وفي أيامه كانوا يسمون المقاطعات العربية بأسماء القبائل. أما زوجته الأولى قيل أن إسمها عمارة بنت سعد بن أسامة وقيل جداء سعد وقيل حبى بنت أسعد بن عمليق وقيل غير ذلك. وأما زوجته الثانية قيل سامة بنت سعد وقيل عاتكة وقيل بشامة بنت مهلهل بن سعد بن عوف وقيل جدة بنت الحارث بن مضاض وقال إبن إسحاق إسمها رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمية وقال: الكلبي رعلة بنت يشجب بن يعرب بن لودان بن جرهم. وقال الدارقطني في المختلف إسمها السيدة بنت مضاض وقيل إسمها هالة بنت الحارث وقيل الحنفاء وقيل سلمى.. وعقب الحافظ بن حجر في الفتح على هذه الأقوال بقوله فحصلنا من إسمها على ثمانية أقوال ومن إسم أبيها على أربعة. قيل أنه أنجب من الأولى أربعة أولاد وبنتاً هم يتباجوث أو ينبابوث وكيدار وادبيل وفيبيام والأنثى ماهالات قيل إنها تزوجت إبن عمها النبى إسحاق عليه السلام... وقيل أنه أنجب من الثانية ثمانية أولاد هم ميشما ودوما وماسا وحداد أو شداد وتيما وجيثور ونفيش وكدما أو كيديما....كان عمر إسماعيل كما يُقال مائة وثلاثين سنة عندما توفّي ثم مات ودُفِن في الحِجْر مع أمه هاجر رحمهما الله تعالى. السؤال هل إسماعيل عليه السلام عربي؟ وهل العربية لسان أم عرق؟ لو تمعنا في الآية الكريمة: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُول إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمه لِيُبَيِّن لَهُمْ( إبراهيم:4 نلاحظ أن إسماعيل عليه السلام عربي من العرب حتى وإن لم يكن من قبيلة جرهم أو العماليق والذي إرسل إليهم هم عرب أيضا فهم من قومية واحدة ولغة واحدة...... السؤال هل كانت لغة العرب في زمن سيدنا إسماعيل تشبه اللغة في زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ لو تمعنا في اللغات العربية القديمة كاللغة الحميرية أو السبئية التي يطلق عليها اللغة الجنوبية نراها تختلف عن لغتنا التقليدية وعليه نرى أن لغة القرآن الكريم كانت نتاج إمتزاج العديد من اللهجات العربية فلهذا شاعت بين العرب اللغة أو اللهجة الفصحى وبلغ العرب ذروة نضوجهم اللغوي وكان مركز ذلك مكة المكرمة وما حولها مما يدل على أهميتها في التاريخ القديم.... يرى البعض أن سيدنا إسماعيل عليه السلام أخذ عروبته عن أبيه إبراهيم الذي كان عربياً من قبيلة الآراميين... السؤال إذا كان إسماعيل عليه السلام أبو العرب فكيف بقبيلة جرهم العربية التي سكنت مكة وهو طفل صغير؟ السؤال: هل اللغة إلهام إلهي أو وحي أو توقيف؟يرى البعض أن اللغة إلهام من الله تعالى إلى آدم عليه السلام أو وحي هبط عليه حيث علمه الأسماء كلها....ويرى البعض أن اللغات تتطور ويزداد فيها وتزداد ثروتها اللغوية بطول العهد بها وكثرة إستخدامها وقد يحدث العكس فتموت اللغة أو تنقرض بانقراض متكلميها أو أن تغلبها لغة أخرى غازية فتحل محلها...فذرية آدم عليه السلام تعاقبت في نقل لغات الآخرين وتوسعت فيها وغيرت وتأثرت لغاتها بعوامل خارجية واجتماعية فاختلف لسانهم الأول إلى لهجات ثم تطورت اللهجات إلى لغات مستقلة.... وقيل أن العربية الخالصة وهي اللهجة العدنانية وحي إلهي أوحى الله إلى إسماعيل عليه السلام أنظر معجم البلدان لياقوت الحموي ج4ص97....وحديث الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام : (أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة.) وقيل أن أول من تكلم العربية بلسان عربي مبين هو يعرب بن قحطان...الحاكم في المستدرك قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنا ابن الذبيحين... يعني أبوه وجده الأعلى إسماعيل عليه السلام ...وأخرج مسلم في صحيحه عن واثلة بن الأسقع قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم... السؤال: عندما ذهب المهاجرون إلى الحبشه وأصبحت مناظرة بينهم وبين عمرو بن العاص بأي لغة كانوا يتفاهمون؟ هذه التساؤلات سنتطرق إليها في الحلقات القادمة إن شاء الله

3. كلمة للمحامي طارق حرب وكانت حول اسلام أحد أولاد هولاكو وهو السلطان تكودار بن هولاكو الذي تسمى بعد إسلامه باسم أحمد ، فصار اسمه : أحمد بن هولاكو ، وقد أعلن إسلامه في منشور أصدره لما جلس على العرش ووجهه إلى أهل بغداد يعلن اهتداءه إلى الإسلام ، ويدعو إلى المصالحة ونبذ الحرب وهذا ما ازعج قلاوون حيث لم تكن العلاقات بينهم جيدة كما يظهر من صيغة الرسائل المتبادلة . وكذر ان السلطان أحمد دخل لوحده في الإسلام ، و لم يستطع أن يفرضه على أتباعه ولا على أمراء المغول من حوله ، فصار دخوله في الإسلام فرديا ، وهذا ما يفسر سرعة القضاء عليه وقتله من جانب منافسيه من أمراء المغول الذين تآمروا عليه فقتلوه.

3. محضرة للمحامي جاسم الموسوي بعنوان(الاحوال الشخصية في العراق)

4. محاضرة للباحث محمود عبد الجبار بعنوان( السياسية العراقية في العهد الملكي الدستوري).

5. قصيدة للشاعر علي واداعة بعنوان(امرلي اميرة المدن)

محمد جبر هاشم/ مدير الادارة والاعلام

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 118 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم