عودة الكشافة العراقية للمحافل العربية والدولية اصبوحة شعرية لمجموعة شعراء المتنبي لوحات من الريف العالميكاتبات المستقبلاشكالية ملف الرياضيون الروادتداعيات انهيار برج التجارة العالميفريق تعلم اللغة الانكليزية التواصلي المؤسسات الدينية وصناعة الاعتدال خطاب صوري ام خطاب أقناعي"مؤسسة المدى " تقيم معرضاً للكتاب في المركز الثقافي البغداديرثاء المدن الخصيان في التراث العربي: أرّقت شهوتهم الجاحظ وأقرّ الماوردي بحقّهم في الإمامة التدين التركي: كيف اصطبغت تركيا بالصبغة الصوفية؟ رواية "الملامية"... أول أولى الطرق الصوفية وأكبرها العراقيون وطقوس الفطور الصباحي المختلفة في العيد... علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر "التصاوير الحرام"... كيف رسم المسلمون النبي محمد "ابحث عنّي إلى أنْ تجدني": قصيدة حبّ عمرها 4000 سنة "عجائب العالم القديم" ظلَّت خالدة من قبل الميلاد حتى دمَّرتها "أسباب بسيطة".. 5 آثار عظيمة فقدناها للأبد{التايمز الأدبي} يحتفي بخوان غويتيسولوولاة الارض

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
13˚C
صافي
2017-10-20
13 ˚C الصغرى
14 ˚C / 13˚C 2016-02-14
14 ˚C / 14˚C 2016-02-15
15 ˚C / 14˚C 2016-02-16
16 ˚C / 16˚C 2016-02-17
عن الكاتب
نشأ المفكر عالم سبيط النيلي في قرية السورة التابعة لناحية النيل شمال مدينة الحلة في محافظة بابل وقد انهى دراسته الثانوية في ثانوية الفيحاء في الحلة و اكمل دراسة البكلوريوس و الماجستير في جامعة اوديسا / أوكرانيا القت دراسته الهندسية بظلالها على نظرته للقران الكريم ككتاب الهي يحتوي نظاما هندسيا يليق بالمتحدث العظيم الذي خلق كل شيء بقدر, فحري بكلامه ان يكون دقيقا و محتويا لنظاما هندسيا متكاملا بدءا من الحروف وصولا إلى المفاهيم. و هذا ما دفعه إلى رفض تبني نفس الطرائق الموروثة لدى المفسرين و اللغويين في فهم القران الكريم. وقد وضع في كتابه النظام القراني جملة من المباديء لقراءة كتاب الله و معاملته بطريقة تختلف عن طريقة التعامل مع كلام خلقه ايمانا منه بان كلام الخالق قصدي الدلالة و كلام خلقه قد يتخلله الاعتباط و العشوائية في توظيف الدلالات كالمجاز و الترادف و المشترك اللفظي و غيرها. ليس القران الكريم هو الوحيد (قصدي الدلالة) في نظر عالم سبيط و انما حديث النبي ص و اهل البيت أيضا, بل انه يرى ان اللغة في الاصل و بشكلها العام (قصدية الدلالة) أيضا لكن تغيير الظروف الزمكانية و الاجتماعية هي التي تتحكم بمدى ثبات قصدية لغة مجتمع ما من عدمه. لقد استطاع إلى حد ما من ايجاد روابط عميقة بين قصدية كلام النبي و اهل بيته وبين كلام الله تعالى. اثارت افكاره زوبعة من الاعتراضات و الاتهامات من قبل المؤسسة الدينية (الا ما ندر) وكذلك بعض اطراف المؤسسة الثقافية حتى وصل الامر إلى اتهامه بالعمالة و الكفر ولم يسعفه الوقت للرد على تلك الاتهامات لانه في ذلك الوقت كان قد وافاه الاجل ملتحقا بالرفيق الأعلى بتأريخ 17/8/2000 . لكن بالمقابل حصل النيلي على تأييد و دعم الكثير من الأكاديميين و اساتذة الجامعات في العراق, خصوصا بعد بروز نجمه بعد وفاته و بعد انتهاء حكم صدام حسين الذي كان يمثل مانعا رئيسيا من ظهور الفكر النيلي القصدي إلى العلن, فعقدت بعض الندوات و الامسيات التي تتناول فكره فساهمت إلى حد ما في انتشار افكاره و اجتيازها حاجر الحدود شيئا فشيئا لتصل إلى العديد من الدول العربية و الاقليمية. تأثر الكثير من الأكاديميين و المثقفين بافكاره و نظرياته فاخذ بعضهم على عاتقهم اكمال ما ابتدأه النيلي ببحوث تعتمد المنهج القصدي الذي اسسه سواء على الصعيد القراني او على الصعيد الفكري بشكل عام كالتأريخ و اللغة و الفلسفة. ولقد انشئ اكثر من موقع مستقل في صفحات الانترنيت و اكثر من صفحة و مجموعة على الفيسبك تتناول الفكر النيلي و اخذت بالانتشار المطرد. توفي النيلي في ليلة الجمعة من يوم 17 من شهر أغسطس من سنة م 2000 عن عمر 44 سنة ;jfi اللغة الموحدة: في ثلاثة أجزاء, كتاب يؤسس لنظرية جديدة في علم اللغة العام تقوم على مبدأ قصدية الإشارة اللغوية وهذه النظرية هي بمثابة الجزء الأساس من مشروع ( الحل القصدي للغة ) ، يكشف عن الدلالة ( الحركية ) الكامنة في الأصوات وبالتالي عن الدلالة العامة في الألفاظ . النظام القرآني مقدمة في المنهج اللفظي. وفيه مباديء المنهج اللفظي لأجل التعامل بقصدية مع كتاب الله. ويعد هذا الكتاب من أهم كتبه في المجال القراني. نظام المجموعات. يصنف فيه المجاميع القرانية قصديا (كالمؤمنون و الذين امنوا و الكافرون و الكفار و الكفرة وغيرهم). الحل القصدي للغة في مواجهة الاعتباطية. ينقد فيه الكثير من الاراء الفلسفية واللغوية التي تبناها مشاهير العلماء مثل فردينان دي سوسير و عبد القاهر الجرجاني و الفارابي و غيرهم. الحل الفلسفي بين محاولات الإنسان ومكائد الشيطان. نقد للكثير من الفلسفات القديمة و المعاصرة في مشهد فيه مزيج من الفن القصصي و المسرحي. البحث الأصولي بين الحكم العقلي للإنسان وحكم القرآن. نقد للفكر الأصولي الذي تتبناه الكثير من المؤسسات الدينية، ويشاع انه قد ألفه في أقل من شهر واحدٍ. المحاضرات القصدية. حوارية الكفر والإيمان. بين النشاز الديني والإنغلاق الثقافي. وفيه نقد للمؤسسة الثقافية وبعض أعلامها كـ (نصر حامد أبو زيد) و(محمد شحرور) و(محمد عمارة) و (صادق جلال العظم) وغيرهم. الشهاب الثاقب للمحتج بكتاب الله في الرد علىأحمد الكاتب. نجوم القرآن الكريم في ولاية أمير المؤمنين (توفي ولم يكمله). ملحمة جلجامش والنص القرآني. يتحدّث عن وحدة الشخصيتين جلجامش وذي القرنين على ضوء اللغة والعلم و النص القراني. طور الاستخلاف (الطور المهدوي): دراسة في مستقبل الجنس البشري وحتمية الطور المهدوي على ضوء القرآن والسّنة. يتميز الكتاب بشرح العلامات الكونية ذات البعد الفلكي التي تحدث قبل الطور المهدوي و وراثة الارض. ويوجد جزء ثاني بعنوان العلامات الاجتماعية. أصل الخلق وأمر السجود بين الولاية والتوحيد. الشهادة الثالة لعلي بن ابي طالب. (توفي قبل إكماله) الطب القرآني.
مقالات اليوم